وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ندوة حول "متلازمة داون واضطرابات التوحد " في بيت لاهيا

نشر بتاريخ: 02/04/2009 ( آخر تحديث: 02/04/2009 الساعة: 14:05 )
غزة- معا- نظمت جمعية الحق في الحياة بالتعاون مع جمعية الفلاح الخيرية ندوة حول مرض"متلازمة داون واضطرابات التوحد"بحضور ما يقارب 45 امرأة من نساء منطقة بيت لاهيا شمال القطاع.

وحاضر في الندوة كل من الأخصائية الاجتماعية سامية مطر وسناء أبو مدين والممرضة فاطمة الصفدى من جمعية الحق في الحياة وذلك في مقر جمعية الفلاح في بيت لاهيا.

وقدمت الأخصائية الاجتماعية سناء أبو مدين تعريفا "لمتلازمة داون" من حيث أسباب المرض والأعراض التي يمكن من خلالها الاستدلال على أن الطفل المصاب "بمتلازمة داون" وما هي المشاكل التي تواجهه وكيفية تجاوزها من خلال ما تقدمه جمعية "الحق في الحياة" من خدمات تأهيليه تبدأ منذ أن يكون عمر الطفل يوم وحتى 4 سنوات تتمثل في برنامج التدخل المبكر.

كما تحدثت أبو مدين عن برنامج مدرسة التربية الخاصة وبرنامج التأهيل ما قبل المهني إضافة إلى برنامج الدمج الذي تنفذه الجمعية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بدمج بعض الأطفال من ذوي "متلازمة داون" المتقدمة داخل المدارس مع الطلبة الطبيعيين بإشراف مدرس مساند يتم انتدابه من الجمعية .

في حين قدمت الأخصائية الاجتماعية سناء مطر شرحا مفصلا عن برنامج رعاية وتأهيل مصابي اضطرابات التوحد من حيث التعريف به كنوع من الإعاقة تظهر على الأطفال منذ أن يكون عمر الطفل ثلاث سنوات نتيجة لاضطرابات عصبية ينتج عنه ضعف شديد في إقامة العلاقات الاجتماعية والتواصل مع الآخرين، متطرقة إلى صفات الطفل المصاب باضطرابات التوحد كالحركة الزائدة والانطواء وضعف الانتباه .

كما تطرقت الممرضة فاطمة الصفدى إلى موضوع الأمراض الصدرية التي تصيب الأطفال من حيث أسبابها وطرق الوقاية منها.