وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي يتسلم من القائم بأعمال سفارة المغرب دعوة لحضور قمة لجنة القدس

نشر بتاريخ: 05/04/2009 ( آخر تحديث: 05/04/2009 الساعة: 16:38 )
رام الله- معا- إستقبل د. رياض المالكي وزير الشؤون الخارجية اليوم الأحد بمكتبه في رام الله السفير سعيد بن مبارك القائم بأعمال سفارة المملكة المغربية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية بحضور السفير د. تيسير جرادات رئيس إدارة الدول العربية وأحمد سلامي كبها مدير وحدة الإعلام في الوزارة.

وقد حضر مبارك الى وزارة الشؤون الخارجية ليسلم دعوة رسمية من وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي للمالكي لحضور قمة لجنة القدس في الأول والثاني من شهر أيار المقبل في المملكة المغربية، وذلك بناء على توجيهات من الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية.

وقد عبر المالكي عن تقدير الفلسطينيين شعباً وقيادةً وحكومة لدور المملكة المغربية قيادةً وشعباً الداعم للشعب الفلسطيني ومقدساته على مدار التاريخ، وأكد على تقديره لموقف الملك محمد السادس من القدس، وضرورة التحرك الجاد من أجل إنقاذ هذه المدينة لما يتهددها من إجراءات إسرائيلية إحتلالية وإستيطانية وتهويد وتدمير للمنازل وتهجير فضلاً عن سياسة فصلها بجدار الفصل.

وبيّن المالكي أن الملك محمد السادس يسير على نفس طريق والده "المغفور له" الملك الحسن الثاني، فمنذ توليه مقاليد الحكم يولي الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس اهتماماً خاصاً ورعاية مميزة للجنة ويعمل على دعم مسيرة عملها بغية تحقيق أهدافها وتوصيل رسالتها، وذلك لأن لجنة القدس الشريف تسعى للحفاظ على هوية مدينة القدس الشريف وطابعها الديني والثقافي والحضاري من خلال تمويل المشاريع والبرامج التي تدعم وتعزز الوجود العربي والإسلامي فيها بالشراكة والتعاون مع المؤسسات والفعاليات العربية الإسلامية والدولية.

من جهته أوضح بن مبارك أن لجنة الوصاية تعطي أولوية لإجتماع لجنة القدس وذلك من اجل مناقشة العديد من القضايا خاصةً المالية والتي ستعالج في القمة، ويذكر أن لجنة الوصاية تعنى بالسياسات والتوجهات العامة لوكالة بيت مال القدس الشريف وهي تضم خمسة أعضاء اثنان منهم دائمو العضوية وهما المملكة المغربية ودولة فلسطين فيما الثلاثة الآخرون منتخبون لمدة ثلاث سنوات يراعى فيها التمثيل الإقليمي بنسبة منصب لكل من إفريقيا وآسيا والعالم العربي.

وعبر بن مبارك عن شكره لفلسطين ورعايتها له، والمعاملة الحسنة التي يتلقاها أينما حل في فلسطين، وأنه وجد كل مساعدة ممكنة من الجميع.

كما سلم بن مبارك رسالة ترحيب وموافقة المملة المغربية على تسمية د. أحمد صبح سفيراً لفلسطين لدى المملكة المغربية.

وأوضح المالكي عن تعيين القيادة الفلسطينية شخصا مطلا ومناسبا لديه خبرة كافية في الدبلوماسية يستطيع القيام بمهمة تعزيز العلاقات المميزة بين البلدين، وقال المالكي "نحن نريد أن نبعث بأفضل ما لدينا لتمثيلنا هناك"، فيما شكر لملك المملكة المغربية سرعة رده بقبول صبح سفيراً لدى المملكة المغربية.