وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

'صوت المجتمع' تختتم 60 ورشة تثقيفية في المنطقة الوسطى حول نظام القانون المختلط في الانتخابات

نشر بتاريخ: 02/01/2006 ( آخر تحديث: 02/01/2006 الساعة: 14:53 )
غزة- معا- اجمع المشاركون في سلسلة اللقاءات التوعوية التي نفذتها مؤسسة صوت المجتمع بدعم من "تمكين" على أهمية توعيتهم بالنظام الانتخابي، وعلى ضرورة الالتزام بالموعد المحدد للانتخابات التشريعية، وعدم الرضوخ لأي من الضغوط الداعية لتأجيل الانتخابات.

وشارك في كل ورشة مابين 25 - 30 مواطناً، تم تعريفهم خلالها بكيفية إقرار القانون الانتخابي، والنظام الانتخابي المتبع "الدوائر والقوائم"، وعدد مقاعد المجلس التشريعي الذي أصبح 132 مقعد بدل 88 مقعد في الانتخابات التشريعية السابقة، وسن الترشيح الذي أصبح 28 عام بدل 30 عام.

هذا بالإضافة إلى نسبة تمثيل المرأة في الانتخابات التشريعية المقبلة، ونسبة الحسم بالنسبة للقوائم حيث أقر 2% على عدد الأصوات الصحيحة، وتقسيم الدوائر الانتخابية حيث أصبحت عدد المقاعد للدوائر 66 مقعد وباقي المقاعد أصبحت لنظام التمثيل النسبي.

و إلى جانب ذلك سيتم الانتخاب فقط عن طريق السجل الانتخابي وإلغاء السجل المدني، وسيحصل كل ناخب على ورقتين يوم الانتخابات واحد للدوائر والأخرى للقوائم، إلى جانب تخصيص 6 مقاعد للمسيحيين على نظام الدوائر.

هذا وثمنت مؤسسة صوت المجتمع دور المؤسسات الأهلية في المنطقة الوسطى لمساعدتها في إنجاح الورش التثقيفية من خلال توفير قاعات لاستضافة المشاركين في الورش وتوفير الدعم اللوجستي.