وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بطلب الماني: بلدية نابلس ترفع سعر متر المياه للتجاري الى 6 شواقل

نشر بتاريخ: 06/04/2009 ( آخر تحديث: 06/04/2009 الساعة: 18:44 )
نابلس - تقرير معا - 18000 متر مكعب من المياه، تحتاج مدينة نابلس يوميا لسد احتياجات المواطنين البالغ عدد سكانها اكثر من 220 الف نسمة بمخيماتها الاربعة، عسكر الجديد، عسكر القديم، بلاطة، والعين.

وقال الحاج عديلي يعيش رئيس بلدية نابلس لـ"معا" ان البلدية بدأت بالفعل برفع سعر متر المياه في مدينة نابلس الى 6 شيكل بدلا من شيكل 3.72 شيكل، بنسبة تتجاوز الـ 60%، للتجاري، استجابة لشروط التمويل الالماني والتي قدمت منحة لبلدية نابلس تبلغ 20 مليون دولار لتطوير وحفر آبار واستبدال شبكات المياه القائمة بأخرى جديدة مشترطة تغطية المصاريف التشغيلية للمياه.

واكد يعيش ان البلدية تحاول التخفيف على المواطنين بحيث يكون الحد الادنى للاستهلاك المنزلي 10م بتكلفة تبلغ 3.92 شيكل، مشيرا ان المتضرر هو المستهلك التجاري والذي يزيد استهلاكه الشهري عن 10م، فقد حدد سعر المتر الواحد 6 شيكل.

واضاف يعيش ان البلدية انجزت دراسة لتوفير المياه للبلدية حتى عام 2025 وتخفيض نسبة الفاقد من المياه خلال العامين القادمين الى 13% فقط من اصل 33% نسبة الفاقد الحالي للمياه، مؤكدا ان تكاليف استخراج المياه وضخها للمواطنين عالية حيث تدفع البلدية سنويا 7 مليون شيكل تكاليف كهرباء فقط لضخ المياه من الابار مع ان المياه مجانية.

وقال احمد عبد الفتاح مدير مصنع البان الصفا بنابلس، لمراسل معا في نابلس، ان قرار البلدية برفع سعر المياه يكلف المصنع اكثر من 14 الف شيكل شهريا، لا سيما وان المصنع يستهلك يوميا اكثر من 150 كوب من المياه اي 150 متر مكعب، مؤكدا ان المصنع يدرس حاليا اذا ما استمرت رفع اسعار المياه رفع اسعار منتجاته لتغطية الفارق في المياه على المستهلك.

وطالب مصلح حمد 33 عاما، وهو أحد المواطنين في نابلس بتدخل الحكومة الفلسطينية لحل ازمة المياه في المدينة، وعدم رفع سعر المياه على المواطنين، مؤكدا ان المياه في نابلس اصبحت هي الاغلى ثمنا في العالم مع ان المياه مجانية والبلدية لا تعمل سوى بيع المياه للمواطنين.