وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ سلطة النقد يلتقي بمديري البنوك ورؤساء بلديات محافظة جنين

نشر بتاريخ: 06/04/2009 ( آخر تحديث: 06/04/2009 الساعة: 13:41 )
جنين- معا- إلتقى محافظ سلطة النقد الدكتور جهاد الوزير اليوم الاثنين بمدراء البنوك ورجال الأعمال ورؤساء البلديات في محافظة جنين حيث تهدف الزيارة لتقديم خدمات مصرفية والرقي بها، وذلك بحضور محافظ جنين قدوره موسى ومدير شرطة المحافظة العقيد يوسف عزريل .

وأشار الوزير على سعي سلطة النقد التواصل مع جميع المستفيدين من الجهاز المصرفي من أجل تسريع العجلة الإقتصادية، مؤكدا إنتهاج سلطة النقد على وضع خطة إستيراتيجة تتضمن شقين: معالجة سلامة الجهاز المصرفي أي السلامة المالية ومعالجة السلامة النقدية.

واضاف الوزير أن من اهداف سلطة النقد السعي إلى زيادة عدد فروع البنوك في التجمعات السكانية خارج المدن، إلى جانب تطوير الجهاز المصرفي وربطه بنظام المدفوعات ( العملية الإلكترونية ) وربط البنوك مع جهاز سلطة النقد للحفاظ على السيولة المركزية .

وفي ذات السياق ذكر الوزير انه في محافظة جنين بلغت حجم الودائع بالنسبة للتسهيلات والقروض إلى ما نسبته 28% وهي من أقل النسب، داعيا مدراء البنوك في المحافظة إلى تقديم التسهيلات الإئتمانية للمواطنين وعدم الإحجام عن إعطاء القروض بحجة عدم وجود استقرار سياسي وأمني خاصة في المناطق البعيدة عن المدينة.

ومن جهته أكد موسى ان الأجهزة الأمنية حريصة ومنذ تطبيق الخطة الأمنية على حماية المؤسسات الحكومية والخاصة وعدم تعرضها لإعتداءات خارجية وقال ان جميع القضايا الجنائية تم كشفها حتى في المناطق الواقعة تحت السيطرة الأمنية الإسرائيلية ولم تسجل أي قضية ضد مجهول.

ومن جهتهم ناقش الحضور عدد من القضايا المهمة من بينها زيادة عدد الفروع والصرافات الآلية ومكاتب النقد لتشمل عدد أكبر من التجمعات خاصة الكبيرة منها، وكذلك قضية التوسع في اعطاء القروض لتشمل كل موظفي السلطة دون استثناء وعدم اقتصارها على موظفي الصحة والتربية والتعليم. وضرورة منح تسهيلات ائتمانية أكثر للأشخاص المعروفين لدى البنك بالتزامهم بالتسديد في المواعيد المحددة وذلك عن طريق وجود رقم وسجل ائتماني واضح لكل العملاء.