وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مكتبة بلدية عنبتا تختتم فعاليات معرض كتاب"القدس عاصمة الثقافة العربية"

نشر بتاريخ: 07/04/2009 ( آخر تحديث: 07/04/2009 الساعة: 13:53 )
طولكرم - معا - اختتمت فعاليات معرض الكتاب الذي نظمته مكتبة بلدية عنبتا، بالتعاون مع مديرية الثقافة، تحت شعار القدس عاصمة الثقافة العربية 2009، وضمن فعاليات أسبوع القراءة الوطني.

وقال فاروق الحمد الله، رئيس بلدية عنبتا، أن هذا المعرض كان يهدف إلى تفعيل الحياة الثقافية لدى المجتمع المحلي، خاصة أن الكتاب وصناعته يعد محوراً رئيسياً من محاور الحياة الثقافية، وأهم الوسائل الأساسية لنشر المعرفة وتعزيزها، مضيفاً: أن المعرض نجح في أن يكون نافذة ثقافية مهمة؛ إذ زاره المئات من طلاب الجامعات والمدارس والمواطنين، مما يدل على تعطش أبناء شعبنا إلى مثل هذه الفعالية الثقافية، مشدداً على ضرورة تعزيز ثقافة شراء واقتناء الكتاب.

من جهته، تحدث عبد الفتاح الكم مدير مكتب وزارة الثقافة في طولكرم، عن دور وزارة الثقافة في تقديم الدعم للمؤسسات الثقافية المحلية الرسمية والأهلية في تمويل طباعة الكتب الثقافية والأدبية، كما دعا إلى ضرورة المساهمة في فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية 2009، من خلال تخصيص مادة أدبية أو فكرية أو مقالة حول القدس أو حول المشهد الثقافي ودوره من أجل القدس.

بدورها، أكدت عفاف الهودلي، أمينة مكتبة بلدية عنبتا، والمشرفة على المعرض، أن للثقافة والمثقفين في محافظة طولكرم بشكل عام، وبلدية عنبتا، بشكل خاص، دوراً بارزاً ؛ حيث أنجبت المحافظة العديد من المناضلين والأدباء والشعراء والفنانين، الذين أسهموا في مسيرة الحفاظ على الموروث الثقافي الوطني.

وأضافت الهودلي أن هذا المعرض يأتي ضمن فعاليات أسبوع القراءة الوطني؛ بالإضافة إلى نشاطات أخرى كرواية القصة، الكتابة الإبداعية، ورشات في الرسم، وقد احتوى على المئات من الكتب الثقافية والدينية والسياسية والعلمية والقصص، بالإضافة إلى زاوية خاصة بأدب الأطفال وقصص الأطفال.

ومن الجدير بالذكر، أن المعرض أستمر لمدة أسبوع كامل، وزاره المئات من طلاب الجامعات والمدارس المواطنين من محافظة طولكرم، وبلدية عنبتا والقرى المجاورة لها.