وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراءة فنية للاسبوع الثامن لدوري المرحوم رشماوي بكرة السلة

نشر بتاريخ: 07/04/2009 ( آخر تحديث: 07/04/2009 الساعة: 18:51 )
الدوري على كف عفريت والاعتداء على الحكام اضحى ظاهرة طبيعية

اختلاف اتحاد اللعبة ولجنة الحكام والبدر ساوي يقدم استقالته

توقف الدوري اصبح ملحا لاعادة التقييم قبل فوات الاوان


رام الله - معا - كتب بسام ابو عرة - اصبح دوري المرحوم جورج رشماوي لكرة السلة "دوري اندية الدرجة الممتازة" برعاية شركة جوال على كف عفريت , حيث ازدات المشكلات والشكاوي من الاندية والحكام واللاعبين , واضحى الاعتداء على الحكام الصفة البارزة في هذا الدوري , ولا تكاد تخلو مباراة دون مشكلة او اعتداء على الحكام والتي كان اخرها الحكم الخلوق جون بعبول في مباراةاسلامي بيت لجم وارثوذكسي رام الله, ولذلك اضحى عدم اكتمال الدوري امرا محتوما ومن غير المقبول استمرار مباريات الدوري بهذه الطريقة غير السليمة للجميع.


اين تكمن المشكلات
------------------------
المشكلات كثيرة في طريق الدوري ومن اهمها اختلاف اتحاد السلة ولجنة الحكام المركزية ووصول هذا الخلاف الى تقديم رئيس لجنة الحكام الدولي ناصر البدرساوي استقالته ومجموعة مهمة من الحكام الدوليين والمحليين البارزين في هذا المجال وكثرة الاشكالات الحاصلة داخل الصالات وبالذات من قبل الاندية واللاعبين والاعتراض على التحكيم ومكان المباريات في بعض الاحيان والاعتداء السافر على الحكام وعلى اللاعبين في اكثر من مباراة واستعجال الاتحاد في الاعلان عن مباريات الاسابيع تباعا دون تقييم كل اسبوع لوحده في كل شيء اداريا ومراقبة وتحكيما رغم ظهور عقبات كأداء في الكثير من المباريات.

توقيف الدوري مدة ثلاثة اسابيع للتقييم وحل الاشكالات
---------------------------------------------------------------
على اتحاد اللعبة توقيف الدوري مدة زمنية معينة ولتكن ثلاثة اسابيع كاملة او ما يراه الاتحاد مناسبا من اجل تقييم الوضع في ظل كل هذه المشكلات التي اخذت بالتوسع والازدياد يوما بعد يوم , وكذلك حل مشكلة الحكام مع الاتحاد لانهم "بيضة القبان" واهم عنصر من عناصر نجاح اللعبة والدوري العام في كل الالعاب, وبالذات بكرة السلة ودون وجود الحكام الدوليون برئاسة البدر ساوي ومفلح عقل وجون بعبول وفؤاد كنعان وعنان دراغمة وبسام ابو ثابت وغيرهم لن تسير سفينة التحكيم بالطريقة السليمة لان معظم الحكام الاخرون اما قليلو الخبرة او مستواهم ضعيف فنيا ولياقة بدنية.

اعادة تقييم التحكيم والحكام واقامة دورة تنشيطية
------------------------------------------------------------
فالمطلوب اعادة تقييم التحكيم والحكام واقامة دورة تنشيطية لهم خلال توقف الدوري من اجل وضعهم في صورة القوانين الجديدة وزيادة اللياقة البدنية عند معظمهم والتركيز على التنسيق بين الحكام الثلاثة الذين يقودون المباراة .


دراسة واعادة مشاهدة اشرطة فيديو المباريات
----------------------------------------------
على اتحاد اللعبة مشاهدة اشرطة الفيديو المصورة للمباريات من اجل دراسة الاخطاء الادارية والتحكيمية والفنية وكل ما يدور في الصالة من اجل الاستفادة في اتخاذ القرارات الصائبة.


اللاعب الاجنبي وحرمان اندية الشمال منه
-----------------------------------------
اشتكى الكثير من مسؤولي اندية الشمال لعدم وجود اللاعب الاجنبي في فرقهم , مؤكدين عدم وجود توازن في هذا الامر بين الاندية في ظل لعب اللاعب الاجنبي في بعض الاندية وحرمان اندية اخرى, معللين ذلك للوضع المادي لانديتهم والتي لا تستطيع توفير الناحية المادية لمثل هذا اللاعب.


قراءة فنية : فرق المقدمة تواصل تقدمها
------------------------------------------

وعودة الى القراءة الفنية لمباريات الاسبوع الثامن فقد طغى عليها الاعتداء على الحكم الخلوق جون بعبول في ظل وجود رئيس الاتحاد خضر دياب والذي على اثرها احضر رجال الامن والشرطة الى الصالة , اما عن المباريات فقد اكدت فرق المقدمة والمعروفة بادائها الجيد من مواصلة المسيرة المظفرة دون عقبات وواصلت انتصاراتها فيما فرق وسط الترتيب تتأرجح بين الفوز والخسارة من مباراة لاخرى.


فقد واصل مركز ابداع ابداعه وانتصاراته بكل اريحية رغم انه دفع بالصف الثاني من لاعبيه الى المباريات ويبدوا ان الدوري اذا اكتمل سيكون اللقب من نصيبه, خاصة انه لم يهزم في أي لقاء حتى الان وستكون مبارياته مع السرية وارثوذكسي رام الله وبيت جالا هي الحاسمة لنيل اللقب وهذا الامر ينطبق على ارثوذكسي رام الله وبيت جالا والسرية اما دلاسال الذي تعرض لخسارتين فانه ابتعد قليلا عن المنافسة على اللقب.


تأرجح فرق الوسط
---------------------
اندية قلنديا الحصان الاسود للدوري والعمل وعيبال وحطين واهلي القدس وحوارة تتأرجح في المستوى العام من مباراة لاخرى ومنها ما ظلم في التحكيم على لسان مسؤوليهم , اما حوارة فبعد ان اعاد البسمة لجماهيره من خلال فوزه بثلاث مباريات متتالية، عاد مرة اخرى للمربع الاول وهو الخسائر المتتالية والتي جاء بعضها ظلما تحكيميا كما افادنا رئيس النادي والعديد من اللاعبين والجمهور الحاضر لمبارياتهم , ورغم ذلك فان الحواريون يرنون الى العودة الى سالف الايام السلوية الجميلة لهم.

.. فيما عاد اهلي القدس للواجهة من جديد واثبت مستواه الجيد في الدوري رغم تذبذب نتائجه وكذلك الامر لحطين وعيبال النابلسيين والعمل التلحمي. اما اندية اسلامي بيت لحم وثقافي بيت ساحور ومؤسسة البيرة فالوضع لهذه الاندية غير مستقر نهائيا وتكاد تصارع منذ اليوم للبقاء ضمن اندية الممتازة, اما اندية الراعي الصالح وبلاطة وثقافي طولكرم والفارعة فاصبحت في وضع لا تحسد عليه فالمستوى متدن, وجمعها للنقاط قليل وتكاد تفقد الامل بالبقاء ضمن الممتازة.


المستوى الفني للفرق والمباريات
-------------------------------------
فيما كان المستوى الفني للفرق والمباريات في تحسن مستمر من مباراة لاخرى ، لكن المستوى الفني العام غير مطمأن اطلاقا , وهناك ضعف كبير في اللياقة البدنية والخطط والتكتيك ومعظم الفرق تلعب ارتجاليا لاننا نفتقد لمدربي السلة المتخصصين ، وبعض الفرق تلعب رجلا لرجل واغلاق المنطقة الدفاعية باحكام وبعضها يستفيد من بعض اللاعبين من ذوي القامة الطويلة، بينما نفتقد الى لاعبي الارتكاز الجيدين ، اما صانع الالعاب فالامر افضل قليلا مع وجود عدد لا بأس به من المميزين، وهناك بعض اللاعبين الذين يتقنون "لم الكرات" من تحت السلة وقطعها من امام الفريق الخصم ومتابعة الكرات فوق السلة ايضا، وهناك عدد قليل من اللاعبين المميزين في الدخول من تحت السلة واختراق دفاع الخصم ، و من يتقن تسجيل الرميات الثلاثية فهناك عدد لا بأس به ،وبالنسبة للتمريرات الحاسمة والمتابعة فهي قليلة, ولكن المجمل تلعب الاندية مبارياتها بمعظمها دون خطة كاملة.


دلاسال القدس عين على الدوري واخرى على بيروت
-------------------------------------------------------
فريق دلاسال القدس بطل الدوري السابق عينه الاولى على الدوري بصفته حاملا للقبه , والعين الاخرى على تمثيل فلسطين في بطولة الاندية العربية في لبنان، وهذا الامر سيزيد صعوبة للاعبين من الضغط النفسي لهذا الحمل الثقيل , وعلى اللاعبين زيادة الجهد واللعب بطريقة افضل دون ضغوطات وباعصاب هادئة وبتركيز اكبر.


صراع محموم خوفا من الهبوط
--------------------------------
بعد اختتام مباريات الاسبوع الثامن بدا واضحا وجود صراع محموم بين العديد من الاندية خوفا من الهبوط لاندية الدرجة الاولى، خاصة ان هناك ثمانية اندية ستهبط مع وجود ناديين لم يلعبا في الدوري وهما بحكم الهابطين وهناك ايضا فريقان في حكم المؤكد هابطين وهما بلاطة وثقافي طولكرم، لتبقى اربعة فرق ستهبط، وهناك اكثر من خمسة فرق تتصارع للهرب من الهبوط وهي الفارعة والراعي الصالح والبيرة وثقافي بيت ساحور واسلامي بيت لحم وحوارة.


تعديل على موعد بعض مباريات الاسبوع التاسع
-----------------------------------------------------
قال محمد زيادة رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة اته تم اجراء تعديل على موعد المباريات التي كان من المقرر ان تجري اليوم على صالة ابو عمار الشبابية ببيت لحم ، وهي مباراة السرية والاسلامي ، وكذلك مباراة قلنديا و البيرة ، وانه تم تأجيل المبارتان الى يوم الخميس بنفس الموعد كالتالي :

الاربعاء 8/4

ثقافي طولكرم +ارثوذكسي بيت جالا -- ماجد اسعد 4.30

الفارعة + اهلي القدس --- ماجد اسعد 6.00

ثقافي بيت ساحور+حطين --- ماجد اسعد 7.30

الخميس 9/4

قلنديا + البيرة -- ابوعمار 6.00

اسلامي بيت لحم + سرية رام الله -- ابوعمار 7.30