وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ نابلس يترأس اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة

نشر بتاريخ: 07/04/2009 ( آخر تحديث: 07/04/2009 الساعة: 16:14 )
سلفيت-معا- ترأس محافظ نابلس اجتماع المجلس التنفيذي لمحافظة نابلس، واستعرض المحافظ آخر التطورات السياسية التي تمر بها القضية الفلسطينية، خاصة موضوع الحوار القائم، متمنيا أن تكلل الجهود المبذولة بالوصول إلى اتفاق يلبي حاجات الشعب، وعدم الاتفاق يكرس حالة الانقسام الفلسطيني الذي لا يخدم إلا مخططات الاحتلال، وتطرق أيضا إلى موضوع الاستيطان المستمر وسياسة الاحتلال.

وتحدث د. المحيسن جهود الرئيس أبو مازن والحراك المتواصل الذي يبذله للسير قدما في عملية السلام، مشيرا إلى زيارته لموسكو، من أجل مؤتمر السلام الذي سوف يعقد فيها، بالإضافة إلى الحراك المستمر في الدول العربية، لتحريك عملية السلام .

كما تحدث عن فعاليات يوم الأسير، مشددا على ضرورة مشاركة الجميع، خاصة كافة وزارات السلطة الوطنية، ونوه المحافظ إلى ضرورة السماح لكافة الموظفين الحكوميين الخروج للمشاركة في الفعاليات.

وتحدثت عنان الأتيرة نائب محافظ نابلس عن عمل لجنة الصحة والسلامة العامة، مشيرة إلى أهم الإنجازات التي قامت بها، وعلى صعيد لجنة الأغذية تم إغلاق أحد المصانع في الشهرين الأخيرين في المنطقة الشرقية بسبب عدم الالتزام بشروط الصحة، بالإضافة إلى ذلك تمت زيارة مطاعم جامعة النجاح الداخلية، والمطاعم الخارجية، وقد أشارت إلى بعض المصانع التي تعمل دون تراخيص خاصة القرى بسبب عدم مقدرة أجهزة الأمن إليها، وأغلقت اللجنة مصنعين لمواد التجميل بسبب عدم وجود التراخيص اللازمة من الجهات المختصة.

أما فيما يتعلق بالمرفق العامة، كالفنادق ورياض الأطفال، والمطاعم، والمدارس، تم احصاء الأماكن المرخصة، وإحصاء الأماكن غير المرخصة من أجل تصويب عملها.

وعلى صعيد موضوع مكب النفايات خاصة بالريف، لا زال الاحتلال يكب مخلفاته خاصة مخلفات المستشفيات، أما بخصوص مكب قوصين في أراضي أبو شوشة، لا زلنا نعمل للوصول إلى أصحاب الأرض الأصليين، وفيما يتعلق في لجنة السير أشارت الاتيرة ان هنالك مشكلة مع وزارة المواصلات خاصة فيما يتعلق بالخطوط الداخلية والخارجية، لعدم توزيعا بشكل جيد، وهنالك بعض المناطق خاص الريفية لا يوجد فيها خط سير.

هذا وقد قدم كل من وزارة المواصلات والارتباط المدني، ودائرة الأوقاف، ووزارة الشباب والرياضة، ودار الإفتاء، والتعلم العالي، الخطط السنوية الخاصة في كل وزارة.

وقد تحدث مدير دائرة المواصلات في نابلس حسين أبو حاشية عن خطة وزارة المواصلات، مشيرا إلى أهم الاقتراحات الموجودة، خاصة في موضوع الخطوط الخارجية والداخلية، وإمكانية نقل بعض البيرميتات إلى المناطق التي تفتقر إلى خطوط، أما فيما يتعلق في موضوع العدادات يوجد مقترح إعادة برمجة العدادات من أجل ضمان حق المواطن وأصحاب المركبات، وأضاف أيضا أن الدائرة بصدد إصدار رخص السياقين الالكترونية، خاصة في محافظة نابلس ورام الله والخليل والتي مدتها 10 سنوات.

وتحدث لؤي السعدي مدير الارتباط المدني في المحافظة، عن أهم الانجازات التي تمت خاصة فيما يتعلق بالحواجز، بالإضافة إلى المطالب التي وضعتها الدائرة للحصول على موافقة الجانب الإسرائيلي عليها.

كما تحدث مدير دائرة الأوقاف سليم الأشقر، عن أهم الاقتراحات الموضوعة من قبل الدائرة، خاصة فيما يتعلق بلجان المساجد، بالإضافة على عمل دورات تدريبية خاصة بخطباء المساجد، والدائرة بصدد إصدار نشرات توعية لكافة العبادات، كما أشار على ترسيم العلاقة مع خطباء المساجد ودائرة الأوقاف، من أجل الالتزام بما تقره الدائرة.

وتحدث مفتي نابلس أحمد شوباش عن دور دار الإفتاء في إصدار الفتاوى، وان الدار هي الجهة الوحيدة التي يحق لها القيام بذلك، والدار بصدد إصدار نشرات خاصة بالعبادات، لتسهيل الأمور على المواطنين، كما أشار إلى التنسيق مع التوجيه السياسي لقعد ندوات دينية، خاصة لكادر الأجهزة الأمنية، والتنسيق أيضا مع وزارة الصحة فيما يتعلق بعمليات الإجهاض وربط المواسير من اجل تبيان شرعية القيام بذلك.

وتحدث مدير دائرة وزارة الشباب والرياضة غسان قبها، عن وضع محافظة نابلس خاصة فيما يتعلق بنقص البنى التحتية للألعاب الرياضية، وأشار انه سوف يتم وضع حجر الأساس للصالة الرياضية قريبا، وتحدث عن أهم البرامج التي سوف يتم العمل عليها خلال هذا العام، كإقامة المعسكرات الشبابية، والمخيمات الصيفية، والدورات التدريبية، وتوفير الدعم المالي للأندية أسوة بالمراكز.

وتحدث مدير دائرة التعليم العالي هاني مقبول، عن التحضيرات التي تقوم بها الدائرة لطلاب التوجيهي، خاصة فيما يتعلق بصندوق الطالب، وذلك بالتعاون مع اللجنة الأهلية بالمحافظة.