وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

النائب البرغوثي يسلم كوشنير تقريرا حول انتهاكات الاحتلال خلال الحرب

نشر بتاريخ: 08/04/2009 ( آخر تحديث: 08/04/2009 الساعة: 13:29 )
بيت لحم- معا- التقى النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية في باريس وزير الخارجية الفرنسي بيرنار كوشنير بحضور عدد من المسؤولين الفرنسيين وسلمه تقريرا اعده فريق طبي دولي عن خروقات حقوق الانسان التي ارتكبتها اسرائيل خلال حربها على غزة والتي ترتقي الى جرائم الحرب.

واكد البرغوثي انه بحث مع وزير الخارجية الفرنسي نتائج ما خلص اليه التقرير حول الانتهاكات الاسرائيلية لحقوق الانسان والحقوق الصحية التي ارتكبتها اسرائيل واهمية رفع الحصار عن القطاع لانهاء المعاناة الانسانية.

وقال البرغوثي اننا اتفقنا خلال اللقاء على اهمية تشكيل لجنة تحقيق دولية على اعلى مستوى للتحقيق فيما جرى في غزة.

واضاف ان البحث تناول ايضا اهمية الجهود المبذولة لانجاز المصالحة والوحدة الوطنية الفلسطينية وضرورة دعم الجهود الفلسطينية والمصرية للوصول الى حكومة وحدة وطنية وانهاء الانقسام الداخلي، مشيرا الى انه ناقش مع كوشنير مخاطر الوضع الناشئ بعد الانتخابات الاسرائيلية والمواقف المتطرفة للحكومة الاسرائيلية التي ترفض مبدا الدولتين كاساس للحل خاصة تصريحات ليبرمان العنصرية، مؤكدا انه لاحل بدون القدس وانه لايمكن استثناء اي قضية من القضايا الجوهرية كحق اللاجئين في العودة والحدود والدولة كاملة السيادة .

وقال الدكتور البرغوثي انه شرح لوزير الخارجية الفرنسي المخاطر التي تمر بها الاراضي الفلسطينية جراء التوسع الاستيطاني وجدار الفصل وسياسة التهويد في القدس، مؤكدا للوزير الفرنسي اهمية تكريس بناء دولة فلسطينية ديمقراطية وحماية مستقبل الديمقراطية الفلسطينية.

من جهته اكد وزير الخارجية الفرنسي كوشنير على اربعة قضايا هي:ر فع الحصار عن غزة وتحقيق المصالحة الفلسطينية وانهاء التوسع الاستيطاني واهمية ايجاد وسيلة لوقف التدهور الحاصل وشق طريق للسلام مجددا موقف فرنسا الداعم لحق الفلسطينيين في اقامة دولتهم المستقلة.

وشارك النائب البرغوثي في مؤتمر صحفي عقد في باريس استعرض فيه النتائج التي خلص اليها تقرير اعده فريق طبي دولي لفحص الانتهاكات الاسرائيلية خلال حربها على غزة.

وقال البرغوثي خلال المؤتمر ان نتائج التقرير تؤكد ارتكاب اسرائيل سبعة خروقات للقانون الدولي تنحدر كل منها الى مستوى جرائم الحرب وهي: الاستخدام المفرط للقوة والاعتداء على المدنيين وقتل المدنيين ومنع الخدمات الطبية من الوصول الى الجرحى والاعتداء على الفرق والمراكز الطبية واستخدام اسلحة محرمة دوليا والتخريب المقصود للبيئة والبنية التحتية.

واوضح ان التقرير الذي حلل اربعا واربعين حالة لجرائم وقعت في القطاع قام باعداده فريق طبي دولي محايد خلص الى ان اخطر ما جرى هو ان اسرائيل مارست عقوبات جماعية .

والتقى النائب البرغوثي مع مؤسسات المجتمع المدني الفرنسية وعددا من الاحزاب السياسية في اطار التحرك لتعرية اسرائيل على ما ارتكبته من جرائم في غزة ووضع حد لهذا الاستهتار بالقانون الدولي.