وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية قلقيلية تنظم مهرجانا ثقافيا ختامياً لدوري المسابقات

نشر بتاريخ: 08/04/2009 ( آخر تحديث: 08/04/2009 الساعة: 20:01 )
قلقيلية - معا - تحت رعاية عطوفة العميد ربيح خندقجي محافظ قلقيلية ، نظمت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية وبالتعاون مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي و جمعية منتدى المثقفين في قلقيلية ، مهرجانا ثقافيا ختاميا لدوري المسابقات الثقافية بين طلبة مدارس محافظة قلقيلية احتفاءً بالقدس عاصمة الثقافة العربية 2009 ، وذلك (اليوم) الأربعاء في قاعة الشهيد ياسر عرفات في مبنى تربية قلقيلية وبحضور ومشاركة د. سميح النصر نائب محافظ قلقيلية ويوسف عودة مدير التربية والتعليم في قلقيلية ود. زاهر حنني من جمعية منتدى المثقفين ، ورائد عمر منسق مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي وخالد طه مدير مكتب المجلس التشريعي في قلقيلية وممثل مديرية الثقافة ، وحشد من مديري المدارس المشاركة والمعلمين والطلبة وأسرة مديرية التربية والتعليم في قلقيلية .

وقد بدأ المهرجان الثقافي بالسلام الوطني الفلسطيني ، وتحدث يوسف عودة مدير التربية والتعليم بكلمة أكد فيها على أهمية الحدث الثقافي الكبير والمتمثل في القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 ، وأوضح عودة بأن هذه المهرجان الثقافي هو ضمن حوالي ثلاثين نشاطا تربويا تنظمها مديرية التربية والتعليم في قلقيلية احتفاءً بالقدس ، وشكر عودة كل من مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي وجمعية منتدى المثقفين على دعمهم ورعايتهم للدوري الثقافي والمهرجان الثقافي الختامي .

أما د. سميح النصر نائب محافظ قلقيلية فقد أكد على أهمية تعزيز النشاطات التربوية الموجهة في المدارس ومنها المسابقات الثقافية من اجل رفع مستوى ثقافة الطلبة وتوجيههم ايجابيا نحو الثقافة ، ودعا النصر إلى تكثيف النشاطات الثقافية احتفاءً بالقدس عاصمة الثقافة العربية 2009 ، خاصة في ظل السياسة الإسرائيلية الممنهجة لطمس الهوية الفلسطينية العربية للقدس .

بدوره تحدث رائد عمر منسق مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي بكلمة أكد فيها حرص مؤسسة تامر على دعم النشاط الثقافي في المجتمع الفلسطيني وخاصة بين شريحة الأطفال وطلبة المدارس ، مبينا أهمية هذه المهرجان الثقافي خاصة وانه يتزامن مع أسبوع القراءة الوطني والذي تشرف عليه مؤسسة تامر بالتعاون مع مديرتي التربية والتعليم و الثقافة ، إضافة إلى الاحتفال من خلاله بالقدس عاصمة الثقافة العربية 2009 .

وألقى الشاعر د. زاهر حنني أستاذ اللغة العربية في جامعة القدس المفتوحة وممثل جمعية منتدى المثقفين قصيدة شعرية من تأليفه حول القدس نالت إعجاب الجمهور .

وتم خلال المهرجان الثقافي تنظيم المسابقات النهائية بين المدارس المتأهلة للمرحلة النهائية حيث فاز بالمرتبة الأولى فريق مدرسة ذكور السلام الثانوية ، وبالمركز الثاني فريق مدرسة كفر لاقف الثانوية المختلطة ، والمراكز الثلاثة الأخرى فرق مدارس بنات فاطمة سرور الثانوية وبنات كفر جمال الثانوية وبنات حجة الثانوية .

حيث تم في نهاية المهرجان الثقافي توزيع الهدايا والجوائز على الفرق الفائزة ، والتي قدمتها كل من جمعية منتدى المثقفين ومؤسسة تامر للتعليم المجتمعي .

وأوضح مؤيد عفانة رئيس قسم النشاطات التربوية ونائب رئيس جمعية منتدى المثقفين أن تنظيم الدوري الثقافي هو نهج سنوي تقوم به مديرية التربية والتعليم بالتعاون مع جمعية منتدى المثقفين ومؤسسة تامر ، حيث شاركت فرق من طلبة 32 مدرسة من المدارس الثانوية في قلقيلية في الدوري الثقافي ، حيث تم تشكيل لجان لوضع الأسئلة ولجان للتحكيم وتنفيذ المسابقات ، حيث اشرف على تنظيم وتنفيذ الدوري الثقافي والمهرجان الثقافي الختامي قسم النشاطات التربوية في تربية قلقيلية وطاقم عمل مكون من معلمي اللغة العربية محمد أبو سمرة ومها عتماوي ، وموظفة قسم النشاطات حنان عيّاد .