وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قسم الجغرافيا في جامعة الأقصى ينظم رحلة علمية

نشر بتاريخ: 11/04/2009 ( آخر تحديث: 11/04/2009 الساعة: 20:01 )
غزة -معا - نظم قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة الأقصى، رحلة علمية لطالبات القسم أشرف على تنظيمها الدكتور عبد القادر إبراهيم حماد رئيس القسم.

وزار المشاركون في الرحلة العلمية العديد من المناطق السياحية والأثرية والصناعية، ومناطق أخرى ذات أهمية بيئية في مناطق متعددة من القطاع.

فقد زار المشاركون في الرحلة العلمية قرية الأطفال الأيتام ومنطقة تل زعرب في رفح جنوب قطاع غزة، وقلعة برقوق في خان يونس، وشركة المطاحن شمال خان يونس، ومصنع العودة في دير البلح وسط قطاع غزة ومقبرة الانجليز القديمة في منطقة الزوايدة وسط القطاع.

إلى ذلك، تفقد المشاركون في الرحلة العديد من المناطق الأثرية في مدينة غزة مثل قصر الباشا وميناء أنثيدون القديم شمال غرب مدينة غزة، كما زاروا محطة معالجة المياه العادمة في بيت لاهيا شمال القطاع، واستمعوا من الأساتذة المرافقين للرحلة إلى شرح على آلية عملها والمخاطر البيئية و الصحية الناجمة عنها، لاسيما التي تتسبب بها بحيرة المياه شبه المعالجة المتصلة بها.

كما زار الوفد محمية وادي غزة الطبيعية التي تعاني كثيراً من المشاكل البيئية، مثل التعديات السكانية، و طرح النفايات الصلبة و السائلة، و الرعي الجائر و القطع الجائر للغطاء النباتي، كما شاهدوا منطقة المواصي، واطلعت الطالبات على ملامح المنطقة والتي تعتبر من أهم المناطق في قطاع غزة.

وتفقد المشاركون في الرحلة بعض المناطق المدمرة جراء العدوان الذي شنته قوات الاحتلال الاسرائيلي على قطاع غزة مؤخراً، حيث اطلعوا في عزبة عبد ربه شرق جباليا شمال القطاع على مظاهر التدمير الذي خلفه العدوان والذي طال الحجر والبشر والشجر وكافة مناحي الحياة.

وضمت اللجنة المشرفة على الرحلة الدكتور كامل الشامي مسؤول اللجنة والدكتور عبد العزيز ريحان، والأستاذ عبد الناصر السقا والأستاذ رئيس الدالي والأستاذ منار القاضي والأستاذ نور الدين البريم والأستاذة هالة الحرازين من قسم الجغرافيا، إضافة إلى اثنين من الزملاء من قسم الأنشطة الطلابية في خان يونس.