وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزيرة التربية تلتقي عميدكلية التمريض في جامعة كاليدونيا الاسكتلندية

نشر بتاريخ: 15/04/2009 ( آخر تحديث: 15/04/2009 الساعة: 16:31 )
رام الله- معا- عقدت وزيرة التربية والتعليم العالي أ.لميس العلمي بحضور وزير الصحة د.فتحي أبو مغلي وسفير فلسطين لدى المملكة المتحدة د.مانويل حساسيان وممثلين من الجامعات الفلسطينية ومدير عام هيئة الاعتماد والجودة ومدير عام ديوان الوزير محمد الراميني اجتماعاً مع عميد كلية التمريض والصحة المجتمعية في جامعة كاليدونيا في اسكتلندا د.فرانك كروسون لمناقشة سبل التعاون المستقبلية وبحث إمكانية خلق برنامج دكتوراة في فلسطين في مجالي التمريض والصحة العامة.

وفي هذا السياق أكدت العلمي على الحاجة الفلسطينية إلى برنامج دراسات عليا يزيد من القدرات والامكانيات المختصة في مجال التمريض في فلسطين بحيث يكون قابلاً للاستمرار ويلبي الاحتياجات الفلسطينية وإحداث التغيير المطلوب على ارض الواقع خاصة في مجال الصحة على المستوى العملي والأكاديمي.

من جانبه أوضح د.أبو مغلي مدى أهمية وحاجة المؤسسات والمراكز الصحية الفلسطينية إلى تطوير قدرات ومهارات العاملين في مجال التمريض من خلال دورات وبرامج تطويرية قصيرة جنباً إلى جنب مع برامج الدراسات العليا والدكتوراه من ملامسة الحاجة الفلسطينية في هذا المجال.

من جانبه أوضح د.كروسون أن الاجتماع يأتي بهدف بحث مقترح مبدئي من قبل جامعة كاليدونيا حول تزويد الفلسطينيين بالقدرات والامكانات للممرضين والممرضات في سوق العمل الفلسطيني من خلال تعزيز القدرات الأكاديمية والإدارية بهدف إحداث تغيير ملموس في واقع التمريض الفلسطيني وتعزيز النظام الصحي الفلسطيني ومن اجل المساهمة في تطوير الأجيال الفلسطينية القادمة.

وفي نهاية اللقاء دعا السفير د.حساسيان إلى تطوير مقترح جامعة كاليدونيا والمضي قدماً نحو بناء علاقات ثنائية بين الطرفين تسهم في إحداث تطور نوعي في الواقع الفلسطيني الصحي والأكاديمي.