وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أطفالنا للصم تنفذ دورة جامعة للأمهات والأبناء في التدخل المبكر

نشر بتاريخ: 16/04/2009 ( آخر تحديث: 16/04/2009 الساعة: 18:17 )
غزة-معا- بدأت جمعية أطفالنا للصم بتنفيذ "دورة جامعة للأمهات والأبناء في التدخل المبكر" في مقر الجمعية مقدمة لخمسين سيدة من أمهات أطفال روضة جمعية أطفالنا للصم الذين تتراوح أعمارهم ما بين 4-6 سنوات.

سيتم تنفيذ الدورة على مرحلتين الأولى دورات لغة إشارة، والثانية دورات تدريب جامع للأمهات و الأبناء، حيث ستعقد الجمعية دورات لغة الإشارة المبتدئة والمتوسطة للامهات على مدار شهري ابريل و مايو 2009، ثم تليها "دورة الأم والطفل" على مدار شهري يونيو ويوليو 2009. تهدف هذة الدورات إلى إعداد الأم وتزويدها بالمعرفة والمهارات اللازمة للتواصل مع طفلها الأصم وتربيته بالطريقة السليمة والتي تضمن تطور نمو الطفل الأصم بدون تأخر مقارنة بأقرانة الناطقين.

تأتي هذه الدورات كأحد نشاطات مشروع " نموذج تربية الطفولة المبكرة للأطفال الصم وذوي التحديات السمعية" الممول من جمعية التعاون و المنفذ من قبل جمعية أطفالنا للصم بغزة، حيث سيخدم المشروع ما يزيد عن 2,880 طفل أصم وضعيف السمع (بعمر 4-6 سنوات)، عائلاتهم، استاذ متخصص، ومرشد إجتماعي على مدار 12 شهرا. يهدف المشروع إلى إعطاء الفرصة للأطفال الصم وضعاف السمع للإندماج بالمجتمع وحصولهم على مستقبل أفضل.

أكد السيد محمد الشريف – المدير التنفيذي في جمعية اطفالنا للصم - على ان برامج التدخل المبكر تركز على تطوير مهارات أولياء الأمور وقدراتهم لمساعدة أطفالهم على النمو والتعلم. كما أكد على ان التدخل المبكر يعود بفوائد جمة ليس فقط على المدى القصير فحسب وإنما على المدى الطويل أيضا من حيث قدرة الطفل على العطاء والمساهمة البناءة في المجتمع. كما صرحت بسمة الشيخ علي – مسؤولة تطوير المشاريع في جمعية أطفالنا للصم – بأن هذا البرنامج يعد خطوة باتجاة بناء برنامج متكامل ودائم للتدخل المبكر للأطفال الصم في جمعية أطفالنا والذي يعتبر الأول من نوعه في قطاع غزة.

جمعية أطفالنا للصم http://www.atfaluna.nethttp:// هي جمعية غير ربحية تأسست عام 1992 بقطاع غزة. تهدف الجمعية إلى تطوير جودة الحياة للأطفال والبالغين الصم من أجل مساعدتهم للوصول الى أعلى درجات تحقيق الذات، وذلك عن طريق تزويدهم بالخدمات عالية الجودة في مجال التعليم، والرعاية الصحية، والخدمات المجتمعية، وفرص العمل.