وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أضرار الانقطاع عن التدريب بعد انتهاء الموسم *بقلم: سليمان العمد

نشر بتاريخ: 18/04/2009 ( آخر تحديث: 18/04/2009 الساعة: 19:43 )
عمان - معا - هو تغير في تكيفات الجسم الفسيولوجية والبدنية ونقص في الانجاز الرياضي عندما يخفض او يوقف التدريب تماما او سبب حدوث اصابة او انتهاء الموسم الرياضي او لاي ظرف اخر ادى الى الانقطاع.

ان بداية ملاحظة التكيفات الفسيولوجية والبدنية لاجهزة اللاعب الوظيفية تحتاج من 6_10 اسابيع كما ان الوصول الى مستويات البطولة في اداء الانشطة الرياضية والبدنية ربما تحتاج الى سنوات من التدريب الشاق والطويل وهذا كله يفقد بالانقطاع عن التدريب لفترة وجيزة من الوقت والتي ربما تكون اقل من أربعة أسابيع وهذا الفقدان في النوعية والكمية يعتمد على طول فترة الانقطاع عن التدريب فكلما زادت فترة الانقطاع عن التدريب زادت نوعية وكمية التكيفات الفسيولوجية والبدنية المفقودة.

وكما هو معروف فان التاثيرات الايجابية للتدريب مؤقتة وعند الانقطاع عن التدريب تبدء هذه التكيفات الفسيولوجية والبدنية بالانخفاض لكن سرعة هذا الانخفاض يعتمد على العديد من العوامل والتي منها نوعية النشاط البدني او الفعالية الرياضية الممارسة وفترة وزمن التدريب ولقد اشارت بعض الدراسات ان الانقطاع عن التدريب الرياضي للمستويات العليا لمدة 3 شهور يؤثر بشكل كبير على العمل البدني الاكسجيني حيث ينخفض بنسبة 50% مما اكتسب خلال سنوات من التدريب كما ان الانقطاع عن التدريب الرياضي للمستويات المنخفضة لفترة 8 اسابيع يفقدهم جميع ما اكتسب من اللياقة الاكسجينية وبعدهم الى مستوى اللياقة الاكسجينية ما قبل اشتراكهم في التدريب.

وتؤكد الدراسات العلمية على آن تأثير الانقطاع عن التدريب على صفة التحمل الدوري التنفسي اكبر من تأثير الانقطاع على القوة والقدرة والتحمل العضلي لنفس مدة التوقف أو الانقطاع عن التدريب . ويمكن القول على ان صفة التحمل الدوري التنفسي تفقد بسرعة بسبب الانقطاع عن التدريب أو حتى عدم الاستمرار في تدريبات التحمل والتي يجب آن لا تقل عن 3 أيام في الأسبوع حتى يتمكن اللاعب من المحافظة على هذه الصفة البدنية . ومن هنا فمن الحكمة الاستمرار بالتدريب في فترة ما بعد انتهاء الموسم الرياضي للمحافظة على صفة التحمل الدوري التنفسي , إذ يجب آن لا تقل شدة حمل التدريب عن 70% من شدة التدريب الطبيعية .