وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة النجاح تستضيف المؤتمر الخامس لطلبة الطب والكليات الصحية

نشر بتاريخ: 19/04/2009 ( آخر تحديث: 19/04/2009 الساعة: 18:32 )
طولكرم -معا- تستضيف جامعة النجاح الوطنية في نابلس يوم الخميس القادم "المؤتمر الخامس" لإتحاد طلبة الطب العالمي (ifmsa) فرع فلسطين، برعاية وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي، ورئيس جامعة النجاح الدكتور رامي الحمد الله.

وسيحضر المؤتمر الدكتور جمال محيسن محافظ نابلس، والدكتورة نجاة أبو بكر عضو المجلس التشريعي، وعدد من الشخصيات الوطنية والوجهاء وممثلين عن نقابة الأطباء والجامعات، وما يقارب الــ 300 طالب وطالبة من كليات الطب في جامعة النجاح، وجامعة القدس أبو ديس، وكلية طب الأسنان في الجامعة الأمريكية.

وسيكون مكان انعقاد المؤتمر في مسرح الأمير تركي بن عبد العزيز في الحرم الجديد من جامعة النجاح، حيث سيشارك طلبة جامعة الأزهر في غزة عبر " الفيديو كونفرنس " .

* فعاليات المؤتمر :

مع وصول الحضور للمؤتمر، سيتم توزيع أجندة المؤتمر عليهم، بالإضافة الى بطاقات التعريف لكل شخص، والضيافة " البوفيه المفتوح ".

ويتضمن حفل إفتتاح المؤتمر كلمة الدكتور الحمد الله، ومن ثم كلمة عميد كلية الطب، يتبعه كلمة رئيسة الإتحاد في فلسطين الطالبة ندى قواسمي وهي سنة رابعة طب في جامعة القدس أبو ديس.

ومن فعاليات المؤتمر، يقوم مسؤول كل لجنة من لجان الإتحاد الخمس، بعرض ملف فيديو يحتوي عمل لجنته من بداية شهر 8-2008 وحتى شهر 3-2009.

ويتبع ذلك جلسات اللجان، حيث يتوجه المشاركين من مسرح تركي الى مبنى كلية الطب، وعند الوصول يتم توزيع اللجان الخمسة في خمس غرف، واي طالب وطالبة من الطلبة الــ 300 يهتم بمعرفة عمل اي لجنة من اللجان ينضم اليها.

وسيكون هناك تدريبات خلال أعمال المؤتمر، وهي عبارة عن 9 تدريبات، ويتم تقسيم الــ 300 طالب وطالبة من المشاركين على التدريبات الــ 9 لمدة ساعاتان " من الساعة 3 وحتى الساعة 5 ".

وفي حفل الختام، الذي سيقام في المسرح المكشوف لجامعة النجاح، سيكون هناك مسابقات ووصلات غنائية تقدمها جوقة جامعة النجاح، ومن ثم جولة في حرم الجامعة، ونشاط إجتماعي.

* من 17 تموز وحتى 14 آب نشاط تطوعي في الضفة الغربية:

وأوضح الطالب محمود أحمد مخلوف، المنسق الإقليمي لأعمال لجنة حقوق الإنسان و اللاجئين التابعة لإتحاد طلبة الطب العالمي (ifmsa) في منطقة شرق المتوسط لمراسل " معاً " في طولكرم، ان " عقداً " تم توقيعه ما بينه وما بين منسقة مشروع تطوعي في هولندا تابع للإتحاد وإسمها " لوس "، يتضمن إستضافة " 12 " طالب وطالبة طب من هولندا (8 فتيات و 4 شبان)، خلال الفترة من 17 تموز وحتى 14 آب، بواقع " 4 " أسابيع، حيث سيعمل هؤلاء الطلبة مدة " 5 " أيام في الاسبوع وبشكل تطوعي في مستشفيات نابلس، من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الواحدة والنصف ظهراً.

وسيتخلل برنامج الطلبة إستراحة من الساعة (1.30) وحتى الساعة (3.30)، حيث سيتوجهوا للعمل في مخيمات نابلس وبشكل تطوعي، وسيعملون على تدريب الأطفال ( لغة إنجليزية، دراما وتمثيل، موسيقى، رسم، نحت )، ومع الإنتهاء الساعة (8.30) مساءً تنظم للفريق جولة سياحية في نابلس، يتخللها زيارة البلدة القديمة، والمقامات، والحمامات، وغيرها من الأماكن.

وسيتخلل عمل الفريق الهولندي زيارات لمدن الضفة الغربية بدأ بــ (طولكرم وقلقيلية، الخليل وبيت لحم، سلفيت ورام الله، أريحا والقدس) حيث زيارات للأماكن السياحية وتواجد الجدار والمتاحف والجامعات والمؤسسات الثقافية والمكتبات، والتعرف على المدن الفلسطينية.

يشار هنا ان اتحاد طلبة الطب العالمي تأسس عام (1951)، يضم (107) دول أعضاء ومنها فلسطين، له (5) لجان : " لجنة التعليم الطبي، لجنة الصحة العامة، لجنة البحث العلمي، لجنة التبادل الطلابي، لجنة حقوق الإنسان واللاجئين ".

له في فلسطين (3) فروع : " فرع جامعة النجاح الوطنية تأسس عام 2007، فرع جامعة القدس أبو ديس تأسس عام 2005، وفرع جامعة الأزهر في غزة تأسس عام 2005 ".