وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كلية الهندسة بجامعة النجاح تصدر العدد الاول من مجلة "عالم الهندسة"

نشر بتاريخ: 19/04/2009 ( آخر تحديث: 19/04/2009 الساعة: 15:24 )
نابلس - معا - أصدرت كلية الهندسة العدد الأول من اول مجلة هندسية في فلسطين "عالم الهندسة".

وقال الدكتور نبيل الضميدي عميد كلية الهندسة ورئيس تحرير المجلة إن المجلة تهدف إلى خدمة المجتمع الفلسطيني ونشر المعلومات الهندسية بصور مبسطة سهلة الفهم، وأضاف أن العدد الأول يحتوي على معلومات هندسية متنوعة كالتعريف بالتخصصات الهندسية ودور كل منها في الحياة، وأشار إلى أن المجلة تلقي الضوء على تجارب بعض الأهالي في أماكن سكناهم كالعناية بأسطح المنازل والزراعة عليها، وتشققات المباني وغيرها من موضوعات. وفي حاشية العدد الأول ملاحق لبعض مشاريع طلبة كلية الهندسة، ومن بين موضوعات العدد الأول شرحٌ عن التخصصات الجديدة في كلية الهندسة مثل هندسة الميكاترونكس وهندسة الاتصالات، والمراكز العلمية الهندسية. وضمت صفحات المجلة أنباءً هندسيةً طريفة مثل زفاف مهندس معماري في الخامسة والثمانين من عمره. وتعرض المجلة جوانب تطويرية للطلبة والمهارات التي يجب أن يتحلوا بها عن عرض مشاريع تخرجهم، وتلقي المجلة الضوء في صور على بعض مشاريعهم المميزة.

وأضاف الضميدي أن بإمكان من لم يستطع الحصول على نسخة مطبوعة من المجلة أن يحصل على نسخة إلكترونية عن موقع الجامعة الإلكترونيhttp://www.najah.edu/ أو مراسلة بريد المجلة [email protected] وقالت هيئة تحرير المجلة المتكونة من رؤساء أقسام كلية الهندسة إنها تطمح أن يتسع انتشار المجلة لتصبح عنواناً للمختصين والمواطنين وأرباب العمل والصناعيين، وميداناً هندسياً ذا منفعة لفلسطين وأهلها.

وفي تعليقه على اصدار العدد الاول من الرسالة قال الاستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة في حديثٍ له على صفحات المجلة إن الهندسة تعني التفاعل مع المحيط، وإن مجلة الكلية تأتي في إطار استراتيجية الجامعة لخدمة المجتمع الفلسطيني والتواصل معه بكل الوسائل.

وأشار أ.د. رئيس الجامعة إلى أهمية المجلة في توعية المجتمع بمؤسساته وأفراده وخلق ميدان للتواصل معه، وأهميتها أيضاً في عرض الدور الرائد لكلية الهندسة وما يمكنها تقديمه للمجتمع جنباً إلى جنب مع دورها التعليمي. وذكر منسق المجلة المهندس محمد دويكات المدرس بقسم هندسة البناء والمتخصص في الإعلام الهندسي أن المجلة تعتبر أول مجلة هندسية في الوطن، ودعا جميع قرائها ومن تصلهم أعدادها الأولى إلى التفاعل معها وتزويد القائمين عليها بملاحظاتهم ورؤاهم لتتخذ صفة الديمومة والإستمرار لدورها المرتقب في خدمة الوطن والمواطن.

يذكر أن العدد الأول يقع في ثمانين صفحة من القطع A4 نصفها ملونة، وتعكف هيئة التحرير حالياً على التحضير للعدد الثاني الذي سيركز على مشاريع تخرج طلبة الكلية ودور ذلك في تطوير قطاعات هندسية متنوعة، ومن المتوقع صدوره في مطلع حزيران من العام الجاري.