وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق فعاليات احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية في محافظة قلقيلية

نشر بتاريخ: 19/04/2009 ( آخر تحديث: 19/04/2009 الساعة: 19:14 )
قلقيلية -معا- انطلقت اليوم فعاليات احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009 في محافظة قلقيلية، حيث استهلت بمسيرة كرنفالية من امام مدرسة الصديق للبنين، شارك فيها محافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي، ووزيرة الثقافة ومحافظ سلفيت العميد منير العبوشي، ونائب محافظ جنين عبد الله بركات ومعروف زهران، واعضاء المجلس التشريعي، وامين سر حركة فتح والقوى والفصائل الوطنية ونائب رئيس بلدية قلقيلية، رئيس الغرفة التجارية، وقائد المنطقة وقادة الاجهزة الامنية وضباطها وافرادها وممثلي الدوائر الحكومية والاهلية، ومدير التربية والتعليم في قلقيلية يوسف عودة، وطلبة المدارس وحشد من الاهالي، وتخلل المسيرة الاغاني والاهازيج الوطنية الفلسطينية وعروض لمجسمات محمولة واعلام فلسطينية وشعارات للقدس كعاصمة للثقافة العربية.

ووصلت المسيرة للمكان الرئيسي للاحتفال في مدرسة المرابطين للبنين، حيث استهل الاحتفال بتلاوة ايات عطرة من القرأن الكريم وقراءة الفاتحة على ارواح الشهداء فالسلام الوطني الفلسطيني.

وفي كلمته كممثل عن الرئيس اعلن محافظ قلقيلية عن بدء وانطلاق فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية لهذا العام في محافظة قلقيلية وقد رحب بوزيرة الثقافة والحضور وشكر اللجنة الوطنية وكل المؤسسات التي عملت وساهمت في الترتيب لانجاح هذا العرس الوطني الكبير الذي يجسد المكانة الكبيرة للقدس في وجدان الشعب الفلسطيني والامة العربية والاسلامية، داعياً لأن تكون القدس هي عنوان وحدتنا الفلسطينية والى رص الصفوف لمواجهة سياسة واجراءات الاحتلال الاسرائيلي ضد القدس ومحاولة تفريغها من سكانها الفلسطينيين، مؤكداً ان السلام الذي ننشده هو السلام العادل سلام ابو عمار الذي لم يتخل عن الثوابت الوطنية الفلسطينية، ولن تنعم اسرائيل بالأمن بدون احقاق الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني وتحرير ارضه واقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

واوضحت وزيرة الثقافة تهاني ابو دقة، ان هذه الاحتفالات في قلقيلية باسم القدس التي يحتفي بها كل الوطن وفي الشتات من اقصاه الى اقصاه "لنؤكد معا ان القدس هي عاصمتنا وستبقى كذلك رغم كل محاولات اسرائيل لمحو وشطب وتغيير شروق وجهها الثقافي والتاريخي".

وقالت ان القدس تتعرض لعمليات تهجير قسرية وترهيب من المستوطنين كما هو حال محافظة قلقيلية التي يلفها جدار الفصل .

ونوهت انها طلبت من عمرو موسى لعقد اجتماع لوزراء الثقافة العرب للوقوف عند مسؤولياتهم لاعادة القدس الى دائرة الاهتمام العربي وتكون الافعال على قدر ما تتعرض له القدس من افعال واهوال.

وفي كلمة القوى والفصائل الوطنية التي القاها امين سر اقليم فتح محمود ولويل، اكد ان القدس هي القضية المحورية ومركز الصراع مع الاحتلال لينفذ اطماعه فيها، وكانت القدس دائما محط انظار الجميع لما تحمله من رمزية وطنية ودينية ويشهد كل شيء فيها على ذلك.

وقال رغم محاولات الاحتلال بتغيير وجهها ومعالمها ليمسح حضارتها وثقافتها وثقافة اهلها لكنها بقيت ممانعة وعصية على بطشه، واكد ان الشعب الفلسطيني وقواه اخذ على عاتقه بتحرير القدس بكل الوسائل المتاحة ولن نتخل عنها فالقائد الشهيد ابو عمار اعلنها عاصمة لنا وقدم روحه لذلك ونحن نسير على عهده ولن نحيد عن الطريق.

واكد وليد عساف في كلمة المجلس التشريعي :"ان القدس ومنذ سبعة الاف عام كانت عربية وما زالت رغم تعرضها للغزاة ولكنهم خرجوا منها مهزومين ومدحورين وقال ان القائد ابو عمار استشهد من اجلها ورفض ابو مازن ان تجري الانتخابات بدونها ولن يكون بها سلام حتى تكون عاصمة فلسطين الابدية".

وطالب من الرئاسة والحكومة والعرب ان يكون لدينا خطة وبرنامج لحماية القدس، وطالب الحكومة ان تنفذ قانون القدس الذي اقره المجلس التشريعي .

وقد تخلل الاحتفال عدة عروض ثقافية وفيه من مسرحيات ودبكة واهازيج وطنية واناشيد، وقد نالت استحسان الحضور.