وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حماس تقترح حكومة مهمات وترى حل الخلافات "بتخلي فتح عن الاشتراطات"

نشر بتاريخ: 20/04/2009 ( آخر تحديث: 20/04/2009 الساعة: 17:39 )
غزة- معا- أعلن قيادي بارز في حركة حماس، أن حركته ستقدم مقترحاً جديداً خلال جلسات الحوار الوطني التي من المقرر أن تستأنف في السادس والعشرين من الشهر الجاري، لتشكيل حكومة توافق وطني أطلق عليها "حكومة مهمات".

وقال خليل الحية القيادي في حركة حماس: "إن جولة الحوار الوطني المقررة في السادس والعشرين من الشهر الحالي في القاهرة قد تحسم خلال ساعة واحدة اذا تخلت حركة فتح عن الاشتراطات والأجندة الخارجية". على حد قوله.

وأضاف الحية في بيان صحافي وزعه المكتب الاعلامي لحركة حماس، "ناقشنا مقترحا مصريا بشأن الحكومة ووضعنا عليه تعديلات وسنقدمه لهم خلال الجولة القادمة"، مشيراً الى أن الحركة ستدرس كل الخيارات لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة في حال فشل الحوار الوطني، قائلاً "لا نتوقع أن تفتح البوابة المصرية أمام الاعمار ورفع الحصار حتى بالاتفاق بسبب التعنت الاسرائيلي".

وتابع: "سنحمل الملفات المتبقية العالقة وهي ملف المنظمة والانتخابات القادمة وقانون الانتخابات وتفعيل المجلس التشريعي والملف الأمني وضرورة اعادة هيكلة الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية وقطاع غزة بشكل متزامن وموضوع الحكومة".

وعن المقترح المصري الأخير، قال الحية: "إن مصر لم تقترح حكومة ذات مهمات، وحماس هي التي تقترحها (..) مصر طرحت في اللقاء الأخير تشكيل لجنة مشتركة لإدارة قطاع غزة في المرحلة المقبلة، ويومها لم تكن الرؤية متبلورة في شكل واضح، فنحن ناقشنا المقترح المصري وطورنا فيه وسنذهب إلى الأخوة المصريين لنناقشهم في هذا المقترح ومقترحات أخرى، ونأمل في أن نصل الى حل في هذا المقترح كحل وسط للخروج من إشكالية تشكيل الحكومة".

وفيما يتعلق بصفقة التبادل قال الحية"إن المفاوضات توقفت عند نقطة محددة وربما تستأنف الحكومة الجديدة الحوار حول هذه الصفقة".

واستنكر الحية الاعتداءات التي تتعرض لها القدس والمسجد الأقصى، مؤكدا أنها المحرك الذي ينفجر قبيل كل انتفاضة.