وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية تربية أريحا تطلق فعاليات الأسبوع العالمي للتعليم

نشر بتاريخ: 20/04/2009 ( آخر تحديث: 20/04/2009 الساعة: 17:01 )
اريحا - معا - انطلقت صباح اليوم الاثنين فعاليات الحملة العالمية للتعليم بعنوان "الكبار يقرؤون" في مدارس مديرية أريحا من مدرسة بنات العوجا الثانوية في أريحا.

وخلال الورشة تحدث محمد حواش مدير تربية أريحا عن أهمية مشاركة فلسطين بهذه الحملة رغم الصعوبات التي يعانيها شعبنا إلا أنه تلمس الخطر من هذه الآفة ألا وهي الأمية، وبخاصة لدى النساء، لذا ترون اليوم هذا التنسيق والائتلاف بين المؤسسة الرسمية ممثلا بوزارة التربية والتعليم ومؤسسات المجتمع المحلي والمنظمات الأهلية ممثلة بالائتلاف الفلسطيني من أجل بيئة تعليمية آمنه وبالأخص مركز إبداع المعلم الذي يعتبر من المؤسسات الرائدة في دعم المسيرة التعليمية.

بدورها نوهت انشراح نجوم باسم مجلس الأمهات إلى ضرورة التواصل مع أولياء الأمور وبخاصة الأميين منهم لحثهم على الالتحاق بمراكز محو الأمية وشكرت مركز إبداع المعلم على اهتمامه بالعملية التعليمية.

وتحدثت إحدى الأمهات غير متعلمات عن الصعوبات التي تواجههن في متابعة أبنائهن في المدارس بسبب عدم التحاقهن في التعليم خلال الفترات السابقة وطالبت الائتلاف الفلسطيني ومديرية التربية والتعليم بفتح صف لمحو الأمية في مدرسة بنات العوجا كما طالبت النساء والرجال على حد سواء بضرورة الالتحاق والتسجيل لإنشاء صف لمحو الأمية في البلدة .

بدورة أفاد منسق مركز إبداع المعلم عبد الله جرار إن الحملة العالمية للتعليم بدأت تدفع الناس من ثقافة الصمت إلى ثقافة السؤال، ومن ثم العمل، هذا هو هدف الحملة العالمية للتعليم، هو دفع الناس إلى المطالبة بحقوقهم في التعليم، والتأثير في السياسات والإجراءات الحكومية التي تساهم في تحسين نوعية حياتهم.

وقدم سالم حسن سالم من مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي مداخلة تحدث فيها عن واقع التعليم على مر العصور وتحت الاحتلال البريطاني والإسرائيلي، مؤكدا على ضرورة تعويض المرأة الفلسطينية على ما فاتها من نصيب التعليم.