وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الزهار لـ"معا": حماس أعدت رؤيتها وستطرحها للمصريين

نشر بتاريخ: 22/04/2009 ( آخر تحديث: 22/04/2009 الساعة: 20:27 )
غزة - معا - اكد د.محمود الزهار القيادي في حركة حماس في حديث لـ"معا" ان الحركة أعدت رؤيتها حول الملفات العالقة وستقدمها للمصريين في لقاء قريب سيجمعهما، وبعد ذلك سيعقد الجانب المصري لقاءً مع وفد فتح لاستئناف الحوار.

ويتجه وفد حماس اليوم الاربعاء إلى دمشق لبلورة مواقفه النهائية من المقترحات المصرية ومن النقاط العالقة بالحوار الوطني والذي من المقرر أن يستأنف الأحد المقبل بمصر، التي قدمت مؤخرا اقتراحاً بتشكيل هيئة وطنية عليا بغزة والضفة يقع على عاتقها إعمار قطاع غزة والتحضير للانتخابات التشريعية والتي من المفترض أن يتم إجراؤها قبل الخامس والعشرين من كانون ثاني المقبل.

وحول هذا الموضوع، قال الزهار انه في حال اجراء الانتخابات التشريعية قبل الخامس والعشرين من كانون ثاني فإن مصير الولاية التشريعية الحالية يكون قد تحدد، أما إن لم يتم اجراء الانتخابات في ذلك الموعد فقال انه سيتم التواصل مع الفصائل لـ " اعتماد الفترة المقبلة".

وعن رأي حماس بالمقترح المصري لتشكيل هيئة عليا ومصير حكومتي الضفة وغزة في حال تم الموافقة عليه قال الزهار:" بعد أن يتم الاتفاق سيتم الاجابة على هذه التساؤلات وسنرى إلى اين ستؤول الأمور".

وحول اثر الاعتقالات على الحوار قال الزهار:" الأمر لم يتوقف عند حد الاعتقالات فقط بل أصبح إطلاق نار ويمس برموز وشخصيات مثل رئيس رابطة علماء فلسطين وهذا له اثر سلبي على الحوار بالتأكيد".

من جانب آخر قلّل الزهار من أثر اعفاء عوفر ديكل من مهامه على صفقة شاليط، قائلا:" ليس له أي تأثير ..حكومة تأتي وتتسلم الملف من حكومة أخرى، نحن نتعامل مع جهة رسمية بطريقة غير مباشرة ولا يهمنا من يتسلم الملف"، مشيرا الى ان المفاوضات حول هذا الملف متوقفة حاليا.