وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

النائب قراقع يدعو الى تبني مشروع قانون "محو الأمية وتعليم الكبار"

نشر بتاريخ: 23/04/2009 ( آخر تحديث: 23/04/2009 الساعة: 12:03 )
بيت لحم - معا - دعا النائب عيسى قراقع الى تبني مشروع قانون بعنوان "قانون محو الأمية وتعليم الكبار" يهدف الى محو الأمية بين جميع المواطنين وبمختلف الفئات واعتبار ذلك واجب وطني يستند الى فلسفة تربوية فلسطينية تعبر عن اتجاهات الشعب الفلسطيني وحاجاته ومرتبطة بخطة وطنية شاملة لمحو الأمية وتعليم الكبار محدودة الزمن والتواريخ وان يستند كذلك المشروع الى فلسفة التعليم المستمر مدى الحياة والتعليم الذاتي أي تعليم يتصف بالاستمرارية ولا تقتصر على مرحلة عمرية معينة أو سنوات دراسية محدودة .

جاءت أقوال قراقع خلال احتفال نظمته مديرية التربية والتعليم في محافظة بيت لحم في مدرسة العودة الأساسية في المدينة وبحضور حشد كبير من الطلبة وأهاليهم وبمشاركة مدير التربية في المحافظة الأستاذ عبد الله شكارنة ومحافظ بيت لحم والمشرفين التربويين وذلك بمناسبة انطلاقة الحملة العالمية لتعليم الكبار والتي جاءت تحت عنوان "الكبار يقرؤون افتحوا الأبواب..... افتحوا الكتب".

وأشار قراقع انه من الأهمية العمل على الإعداد لهذا القانون بالتعاون مع وزارة التربية والمؤسسات الأهلية والمؤسسات التربوية ذات العلاقة، موضحا أن معدل الأمية في فلسطين انخفض عن السنوات السابقة بنسبة 0.61 منذ قيام السلطة الوطنية مما وضع فلسطين في مصاف الدول المتقدمة في مجال محو الأمية رغم كل الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني .

وأشار الى انه يوجد 124 ألف أمي في الأراضي الفلسطينية مما يؤكد الحاجة الى مزيد من الجهود لوضع حد لهذه الظاهرة وكذلك الى وضع حد لظاهرة عمالة الأطفال المتسولين.

وأوضح قراقع انه يجب وضع سياسات تنفيذية تستند الى ما يلي :

1- تأهيل نوعية من المعلمين المختصين لمحو الأمية وتعليم الكبار
2- تعزيز العلاقة بين المجتمع والمدرسة
3- تطوير طرائق وأساليب التدريس لمحو الأمية
4- تشكيل لجنة وطنية عليا لمحو الأمية وتعليم الكبار برئاسة وزيرة التربية والتعليم
5- تطوير المناهج والمضامين التربوية بحيث تراعي مختلف البيئات المحلية
6- وضع آليات رقابة ومساءلة تضمن بقاء الطلبة في مدارسهم
7- وضع الميزانيات اللازمة لتنفيذ برامج محو الأمية وتعليم الكبار
8- وضع خطة وطنية شاملة بالاشتراك مع وزارة التربية والمؤسسات الأهلية ذات العلاقة والاستفادة من خبرات الآخرين ومن تشريعات الدول المجاورة في هذا المجال

وقد تضمن الاحتفال بيوم التعليم العالمي كلمة الأستاذ عبد الله شكارنة مدير التربية في المحافظة، وكلمة صلاح التعمري محافظ بيت لحم، وكلمة عيسى معالي الذي تحدث عن تجربته الذاتية في التعليم إضافة الى قراءة قصة قصيرة من تأليف الدكتور محمود العطشان قام بقراءتها الشاعر أمان الله عايش والقت هبة الحذوة كلمة الحملة العالمية للتعليم وعرضت فقرات فنيه ومسرحية من قبل الطلبة.

وفي نهاية الاحتفال وزعت شهادات تكريمية على المؤسسات العاملة مجال محو الأمية وتعليم الكبار.