وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تونس تحتفل بالقدس عاصمة للثقافة العربية

نشر بتاريخ: 23/04/2009 ( آخر تحديث: 23/04/2009 الساعة: 14:06 )
تونس- معا- اسامة عبد الله- احتفلت تونس امس الاربعاء بالقدس عاصمة للثقافة العربية وذلك خلال معرضها الدولي للكتاب، حيث سيخصص جناح لفلسطين يتم فيه اقامة اسبوعا ثقافيا، وادبيا، وفكريا، على اجندة المعرض الذي سيقع افتتاحه في الرابع والعشرين من الشهر الجاري، في دورته 27، وسيتم تصميم الجناح على شكل اسوار وبوابات القدس حسب ماتم اقتراحه.

ويترأس الوفد الفلسطيني وزيرة الثقافة والشباب تهاني ابودقة، على رأس وفد رفيع المستوى، والعديد من الشخصيات الأدبية والفكرية والثقافية. حيث يقدم الأمسيات والندوات الفكرية الشاعر أحمد دحبور، والشاعر زكريا محمد.

ويقدم المداخلات في الندوات عن القدس كل من محمود شقير ( كاتب وقاص)، وليد ابو بكر( كاتب وناقد)، نظمي الجعبة(خبير اثار).

وهذا وقد حرصت وزارة الثقافة الفلسطينية على أن تكون القدس حاضرة بكل اشكالها الثقافية وذلك أيضا من خلال معرض للصور لمعالم القدس التاريخية حتى تبقى حاضرة في الأذهان والقلوب. كما سيتضمن ايضا معرض صور نادرة للراحل محمود درويش.

وتشهد الدورة الحالية برنامجا ثقافيا يتخلله ثلاث ندوات ثقافية حول موضوع الكتاب الالكتروني في تونس والعالم، والعلاقة الإشكالية بين النص الأدبي والعمل المسرحي، والرواية العربية مطلع القرن الحالي واقعها وآفاقها، بالإضافة إلى انطلاق الاستشارة الوطنية حول الكتاب والمطالعة التي أذن بإجرائها الرئيس التونسي زين العابدين بن علي خلال هذه السنة والتي سيشرف عليها وزير الثقافة التونسي بحضور عدد هام من أهل الفكر والثقافة بتونس.

كما سيتم خلال هذه الدورة الاحتفال بمئوية الكاتب والمبدع التونسي علي الدوعاجي، إضافة إلى تكريم عدد من الوجوه الأدبية، على رأسهم الروائي العربي الراحل الطيب صالح، وكذلك لقاءات أدبية موسعة مع عدد من الكتاب العرب والأجانب، ويوما خاصا للشعر وفضاءات للأطفال.