وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الصحة تستطيع تحويل أكثر من 400 مريض للعلاج خارج غزة

نشر بتاريخ: 23/04/2009 ( آخر تحديث: 23/04/2009 الساعة: 20:02 )
رام الله- معا- استطاعت وزارة الصحة الفلسطينية وبتوجيهات مباشرة من وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي من تحويل نحو (413) مريضا من قطاع غزة خلال شهر وذلك لمؤسسات طبية خارج القطاع وهي حالات خطرة أو طارئة كنزيف الدماغ وحالات سرطان ومرضى كلى.

وبينت وزارة الصحة في بيان وصل "معا" أن هذه الحالات حولت الى مستشفيات داخل القدس الشرقية والضفة الغربية، كذلك الى مستشفيات ومراكز طبية مصرية وأردنية وأخرى في داخل الخط الأخضر.

وأشار بيان وزارة الصحة أن واحدة من هذه الحالات التي حولت مؤخرا جاءت بعد مناشدة والد الطفلة ديما زهير عبد الكريم الجرو والمصابة بنزيف داخلي حاد، السلطة الوطنية ووزارة الصحة بتحويل طفلته الى خارج القطاع بعدما توجه الى مبنى دائرة التحويلات ووجده قد سيطر من قبل "حماس"، حيث نسقت وزارة الصحة وعلى وجه السرعة عبر هيئة الشؤون المدنية في رام الله وحولت الطفلة وذلك بعد متابعة حثيثة من قبل وزير الصحة شخصيا الى مستشفى يخلف داخل الخط الأخضر مع مرافق لها.

وناشدت وزارة الصحة المؤسسات الطبية والحقوقية في قطاع غزة الضغط على حركة حماس حتى تنهي احتلالها للدائرة وترفع يدها عنها، حيث كانت عطلت بعد احتلالها للمقر تحويل عشرات الحالات الطبية وأصدرت تحويلات طبية لا قيمة لها رفضت استقبالها كافة المراكز الطبية في الداخل والخارج، وأصبح تحويل المرضى الى خارج مؤسسات وزارة الصحة بعد هذا الاجراء يزيد معاناة المريض، حسب البيان.