وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رام الله: الاحتفال باطلاق بوابة الشباب الفلسطيني الافتراضية

نشر بتاريخ: 23/04/2009 ( آخر تحديث: 23/04/2009 الساعة: 19:41 )
رام الله-معا- احتفل امس، باطلاق بوابة الشباب الفلسطيني الافتراضية، والتي انجزت بتمويل من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية "USAID"، تحت الشاركة الاميركية الفلسطينية، وبتنفيذ من بوابة التعليم العالمية "GLP"، وبالتعاون مع اتحاد شركات انظمة المعلومات الفلسطيني "بيتا"، والطاقم الفني لشركة انترتك الفلسطينية.

وأطلقت بوابة الشباب الفلسطيني الافتراضية، خلال حفل أقيم في فندق "جراند بارك" برام الله، بحضور مستشار الرئيس لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم التقني د.صبري صيدم، ووكيل وزارة الشباب والرياضة موسى ابو زيد، ومدير مكتب التعليم في الوكالة الاميريكية للتنمية الدولية توماس جونسون، والمدير التنفيذي لبوابة التعليم العالمية وروبرت شوير، وممثلون عن "ببتا" والشركات العاملة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد جونسون في كلمة بالمناسبة على أهمية الشراكة الأميركية الفلسطينية في تنمية العديد من القطاعات الحيوية في الاراضي الفلسطينية، كما أكد على أهمية البوابة الافتراضية لجهة تطوير قدرات ومعارف الشباب الفلسطيني، وتمكينهم من امتلاك المعلومة وتسخيرها في خدمة قضاياهم ومجتمعهم.

واشار جونسون الى النموذج الذي اتبع في تصميم البوابة الافتراضية لتخرج في نهاية المطاف الى النور على افضل وجه.

من جهته، أكد ابو زيد على ان اطلاق بوابة الشباب الفلسطيني يعتبر انجازا كبيرا وحافزا قويا لتحقيق انجازات أخرى في مجال التنمية الشبابية، خاصة أن البوابة تشكل مصدرا مهما للمعلومات التي يحتاجها الشباب عند اتخاذ القرارات في الشؤون التي تخصهم، أو في المشاركة بالقضايا الوطنية، وكذلك لاكتساب المعرفة والاستفادة منها في تقوية دورهم في بناء المجتمع.

وقال :"الحصول على المعرفة حق لكل انسان والشباب الفلسطيني يحق امتلاكها بتقنيات حديثة وطرق ميسرة".

واضاف :"إن مسؤوليتنا جميعا في الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاص تتمثل في توفير فرص المعرفة للشباب وتنمية قدراتهم في كافة النواحي، والبوابة خطوة رائدة للشباب ومؤسساتهم لتبادل الخبرات والتجارب واطلاق المبادرات".

ودعا ابو زيد الى الاستفادة من البوابة الافتراضية للترويج للسياسة الوطنية الفلسطينية للطلائع والشباب، واطلاق مبادرات مكملة للأهداف التي اطلقت البوابة من اجلها.

واكد ان الاحتلال والسياسات التي يمارسها لم تستطع تقييد ارادة الشباب الفلسطيني في تحدي هذه السياسات عبر استخدام التقنيات وفي النضال نحو بناء دولة فلسطينية عاصمتها القدس جديرة بالشباب تضعهم في سلم اولوياتها وتعمل على دمجهم في عملية التنمية.

واكد المهندس علاء علاء الدين، مدير عام "انترتك"، اعتزازه بالثقة التي حظيت به الشركة من خلال اختيارها كشريك ومنفذ للبوابة الافتراضة، الأمر الذي يدلل بوضوح على المستوى الرفيع والتطور الكبير الذي وصلت اليه شركات التكنولوجيا المحلية وقطاع تكنولوجيا المعلومات الفلسطيني، معربا عن شكره للوكالة الاميركية للتنمية الدولية على دعمها للمشروع، ولبوابة التعليم العالمية على الخبرات التي قدمتها، ولكافة الشركاء.

واشار ايهاب الجعبري، المدير التنفيذي لـ "بيتا" الى ان قيام شركة فلسطينية بتطوير بوابة الشباب الافتراضية باستخدام تكنولوجيا المصادر المفتوحة، يعد خطوة فريدة على المستوى العربي برمته، مشيرا الى ان هذا الانجاز يندرج في اطار استراتيجية متكاملة للاتحاد لتطوير قدرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطيني.

وقال :"إن اطلاق هذه البوابة من شأنه تطوير قدرات الشركة النفذة للمشروع ويساهم في رفع قدرات الشباب الفلسطيني في التفاعل مع التكنولوجيا الحديثة".

وقدمت سونيا هابرد، المديرة التقنية في بوابة التعليم العالمية، عرضا حول المصادر المفتوحة واهمية استخدامها والاستفادة منها خاصة على صعيد خفض تكلفة العمل والانتاج.

ولفتت الى الفرق بين البوابة الاكلترونية والموقع الالكتروني.

وقدم سامر صيام مدير المشروع في شركة انترتك عرضا حول الخبرات الكبيرة التي اكتسبها الطاقم الفني في الشركة من خلال الشراكة والعمل في هذا المشروع، كما عرض لأبرز محتويات البوابة الافتراضية.