وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس جامعة النجاح يفتتح المؤتمر الوطني الخامس لطلبة الطب بفلسطين

نشر بتاريخ: 24/04/2009 ( آخر تحديث: 24/04/2009 الساعة: 14:55 )
نابلس - معا - اكد الاستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس جامعة النجاح الوطنية بنابلس، اهمية ادراج كلية الطب في الجامعة في القائمة الدولية لكليات الطب في العالم مؤخرا.

جاء ذلك خلال افتتاحه فعاليات المؤتمر الوطني الخامس لطلبة الطب في فلسطين والذي نظمه الإتحاد بعنوان (واقع طالب الطب في فلسطين).

وكان فعاليات الؤتمر قد انطقلت تحت رعاية معالي الدكتور فتحي ابو مغلي وزير الصحة والاستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس الجامعة وبدعم من مجلس إتحاد الطلبة ومركز رزان الطبي للعقم حيث عقد في مسرح سمو الامير ترمي بن عبد العزيز في الحرم الجامعي الجديد.

وحضر الافتتاح الى جانب وزير الصحة، وعطوفة محافظ مدينة نابلس الدكتور جمال المحيسن، الاستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس الجامعة، ورئيس بلدية نابلس الحاج عدلي يعيش، والدكتور أنور دودين عميد كلية الطب في الجامعة إضافة الى عدد من عمداء الكليات في الجامعة وعدد من الاطباء في المدنية، وجمع غفير من طلبة الطب من مختلف الجامعات الفلسطينية.

وفي بداية الافتتاح رحبت عريفتا الحفل بالحضور والمشاركين في المؤتمر.

ثم القى وزير الصحة كلمة رحب فيها بالحضور والمشاركين في هذا المؤتمر، مشيدا باتحاد طلبة الطب في فلسطين والنشاطات التي ينظمها، كما اشاد بجامعة النجاح الوطنية ولدورها في السعي بانشاء مستشفى النجاح الوطني التعليمي، كما وجه التحية الى المشاركين من قطاع غزة مؤكدا ان وحدة الشعب لا تفصلها الحدود وانما هي بالقلوب والعمل الدؤوب لرفعة هذا الوطن وقيام الدولة، واكد على اهمية مهنة الطب مشيرا الى حجم المسؤولية الملقاه على حامل هذه الرسالة النبيلة والانسانية داعيا كافة القطاعات لدعم طلبة الطب في فلسطين، مؤكدا على دعم وزارة الصحة لهذا المؤتمر ولكل النشاطات التي تعقد من اجل تطوير كفاءات العاملين في هذا المجال وتطوير الخبرات متمنيا من المشاركين في هذا المؤتمر بالوصول الى نتائج متميزة في مجال الطب.

من جهته اكد محافظ نابلس على اهمية عقد هذا المؤتمر والذي يجمع ما بين طلبة الطب في فلسطين وذلك من أجل تبادل الخبرات فيما بينهم، مثمنا الدور الكبير لوزارة الصحة ولمعالي وزير الصحة وكافة الكوادر العاملة في الوزارة لما يقدموه من دعم في المجال الصحي من خلال بناء العديد من المستشفيات وتطوير نظام التامين الصحي وتطوير المراكز الصحية في مختلف انحاء الوطن، كما اشاد المحيسن بكلية الطب الموجودة في جامعة النجاح الوطنية والتطور الذي وصلت اليه الكلية في جميع المجالات نتيجة الجهود المتكاتفة من قبل الاستاذ الدكتور رئيس الجامعة وإدارة الجامعة وكذلك الجهود التي تبذلها ادارة الكلية لتبقى منارة شامخة.

اما رئيس بلدية نابلس الحاج عدلي يعيش فتحدث في كلمته عن تطور دراسة الطب في فلسطين مشيدا بما وصلت اليه الجامعات الفسطينية من التطور في هذا المجال، وتحدث يعيش عن الظروف الصعبة التي تم فيها بناء الحرم الجامعي الجديد، مشيدا بالارادة القوية في ذلك الوقت من قبل إدارة الجامعة ورئيسها ومجلس أمنائها للاستمرار في تحقيق الحلم الكبير في ذلك الوقت رغم ظروف الاجتياح للمدينة، وبفضل هذه الارادة تحقق هذا الحلم ليكون الحرم الجامعي الجديد مفخرة لهذا الوطن ومنارة للعلم ،أما حول بناء كلية الطب وإفتتاح المستشفى الجامعة فقد أشاد يعيش بهذه النقلة المميزة في مجال تطور الطب في فلسطين وخصوصا مدينة نابلس.

ثم بعد ذلك ألقى الاستاذ الدكتور رامي حمد،رئيس الجامعة كلمة رحب فيها بالحضور معبرا عن سعادته لوجود طلبة الطب من مختلف الجامعات الفسطينة على أرض جامعة النجاح الوطنية، مؤكدا أن هذا التجمع بين طلبة الطب في كليات الطب الفلسطينية يأتي حصيلة جهود متواصلة ورغبة في العطاء والتطوير بعقلية الإنتاج السليم مؤكدا على أن طلبة كليات الطب هم من يحملون أعلى المعدلات في الثانوية العامة وهذا دليل على مقدرتهم على التحصيل والتميز العلمي.

كذلك اشار الى الدور الريادي الذي تقوم به كلية الطب بجامعة النجاح الوطنية في التحديث المستمر من حيث الاتصال مع الهيئات الطبية في الجامعات العريقة لاكتساب خبراتها وتبادل هذه الخبرات في اطار اتفاقيات تعاون لاجل رفع المستوى العلمي والتدريبي لطلبتها ولتكون الكلية في مصاف الكليات المرموقة على المستويات العالمية.

واوضح أ.د.حمد الله الى ان كلية الطب في جامعة النجاح الوطنية أصبحت مدرجة في القائمة الدولية لكليات الطب (IMED) وهي قائمة دولية تضم كليات الطب المعترف بها في مختلف انحاء العالم.

واضاف تكمن أهمية ادراج كلية الطب في هذه القائمة بأن هذا يؤهل طلبة الطب من خريجي الجامعة للتقدم الى امتحان اعتماد المعادلة الامريكي وكما اشار في كلمته الى حصول الكلية على اعتماد برنامج طب العائلة وهو برنامج اختصاصي عالى في طب العائلة وهذا البرنامج على جانب مهم من الاهمية للمساهمة في الخطة الوطنية للطب في فلسطين.

من جهته عبر الدكتور أنور دودين عميد كلية الطب في جامعة النجاح الوطنية عن إفتخارة لاحتضان الجامعة لهذا المؤتمر والذي يجمع طلبة الطب من مختلف الجامعات الفلسطينة، وكذلك عبر دودين عن فخرة بكون اول رئيس للاتحاد الدولي لطلبة الطب هو طالب فلسطيني ودعا طلبة الطب ليكونوا قدوة في الانفتاح الدائم لاكتساب الخبرات والمعارف مع طلبة الجامعات الاخرى، وداعيا اياهم للحفاظ على مهنة الطب.

أما عن دور المراة في مجال الطب فقد أكد دودوين الى أن المرأة تقوم بدور مميز في المجال الطبي في فلسطين من خلال قيامها بتقلد العديد من المناصب المختلفة في المجال الصحي وقيامها بحمل الرسالة على أكمل داعيا الجميع لتقدير هذا الدور المميز للمراة في القطاع الصحي.

الدكتور عدلي أبو علي ممثل عن الجامعة العريبة الامريكية تقدم بكلمة شكر لجامعة النجاح الوطنية بنبذه عن طب الانسان في فلسطين مشيرآ إلى الانجازات التي وصل اليها طب الاسنان حيث يوجد في الوطن ألف أربعمائة طبيب أسنان وهذا يدل على أهمية هذه المهنة،داعيا الجهات المختصة الى تفعيل درجات الماجستير في هذه التخصص، وتفعيل دور الخريجين في هذه المجال ،متمنيا النجاح للقائمين على هذه المؤتمر.

أما الدكتور عبد الرحمن الاقرع من كلية الطب في جامعة النجاح الوطنية فقد عبر عن سعادته لكون هذا المؤتمرمن تحضير طلبة الكلية مشيرا الى ان طلبة كلية الطب بذلوا جهود كبيرة للتحضير لانجاز هذا المؤتمر،ثم القى د.الاقرع قصدية شعرية بعنوان صباحك الخير الى فلسطينية دمج فيها المفهوم الابرز للحب حب الوطن وحب.

والقت ندى قواسمي رئيسة الاتحاد العام لطلبة الطب في فلسطين كلمة شكرت فيها إدارة الجامعة ممثلة بالاستاذ الدكتور رامي حمد الله والقائمين على هذا المؤتمر لما بذلوه من جهود متميزة لجمع طلبة الطب في فلسطين في هذا المؤتمر مشيرة الى اهمية الاتحاد في خدمة المجتمع الفلسطيني من خلال تمثيل فلسطين في الخارج ومن خلال تقديم كافة الخدمات في المجال الصحي وفي مجال الصحة العامة موضحة اخر إنجازات الاتحاد من خلال توسيع الاتحاد وزيادة عدد الاعضاء فيه وتطوير العلاقات مع عدد من مؤسسات المجتمع المحلي حيث يوجد في الاتحاد خمسة لجان متخصصة في العديد من المجالات منها لجنة الصحةوالتبادل الطلابي و لجنة البحث العلمي ولجنة اللاجئين وحقوق الانسان ولجنة التعليم الطبي ، حيث اشارت القواسمي الى ان هدف الاتحاد هو تطوير المبادرات الطلابية وتوسيع مدارك الطلبة.

يذكر ان المؤتمر إشتمل على العديد من الفعاليات الاجتماعية والعلمية المتنوعة، حيث ناقش المشاركون في هذا المؤتمر السبل الكفيلة لتطوير الاتحاد ومستقبل طلبة الطب وطب الاسنان في فلسطين، وطريقة تبني القرارات وتغيير قوانين الاتحاد.