وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات يطلع الممثل الخاص لمنظمة العمل الدولية على آخر المستجدات

نشر بتاريخ: 24/04/2009 ( آخر تحديث: 24/04/2009 الساعة: 16:15 )
أريحا- معا- التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع الممثل الخاص للمدير العام لمنظمة العمل الدولية فردريك بتلر والوفد المرافق له، حيث أطلعهم على أخر المستجدات الحاصلة على الساحتين الميدانية والسياسية وخاصة تلك المتعلقة باستمرار النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية وهدم البيوت وتهجير السكان وتشديد الحصار والإغلاق على الضفة الغربية وقطاع غزة، وقرار الحكومة الإسرائيلية بتشديد إجراءات المرور والحركة من وإلى القدس الشرقية.

وثمن د. عريقات تقرير المدير العام حول وضع عمال الأراضي العربية المحتلة، والذي أشار إلى انخفاض مستوى الناتج المحلي والإجمالي للشخص الواحد في الأراضي الفلسطينية بنسبة 27%، وبأن 80% من الأسر في قطاع غزة و 33% من مجمل الأسر في الضفة الغربية يحصلون على المساعدات الغذائية التي يقدمها المجتمع الدولي، وأن استمرار الحصار المفروض على قطاع غزة سيؤدي إلى تدمير البنى التحتية الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والخدماتية للقطاع.

وتساءل د. عريقات كيف يمكن الحديث عن تطوير اقتصادي أو خطط لتحسين الاقتصاد الفلسطيني في ظل استمرار الاحتلال وتشديد الحصار والإغلاق وتكثيف النشاطات الاستيطانية واستمرار بناء الجدار وبأن الحديث عن تطوير الاقتصاد الفلسطيني مسألة يجب أن لا تطرح، إلا بالتوازي مع الحديث عن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي.