وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة حول الخطة التدريسية لتخصص صناعة الحجر والرخام في البوليتكنك

نشر بتاريخ: 26/04/2009 ( آخر تحديث: 26/04/2009 الساعة: 12:48 )
الخليل- معا- نظمت كلية المهن التطبيقية في جامعة بوليتكنك فلسطين بالتعاون مع مركز التكامل مع الصناعة واتحاد صناعة لحجر والرخام ورشة عمل لمناقشة وتطوير الخطة الدراسية الجديدة لتخصص صناعة الحجر والرخام، حضرها ممثلون عن الشركاء في مشروع المركز المهني والتقني لصناعة الحجر والرخام والمدعوم من الحكومة الإيطالية من خلال منظمة اليونيدو.

وافتتح الورشة الدكتور سفيان سلطان نائب رئيس مجلس امناء الجامعة مرحبا بالحضور، مؤكدا استراتيجية مجلس الامناء في مجال دعم المشاريع المشتركة مع المجتع المحلي.

وبدوره شدد رئيس الجامعة الدكتور إبراهيم المصري في كلمته على أهمية التعاون مع القطاع الصناعي من أجل تطوير البرامج التعليمية والخطط التدريسية الخاصة بطلبة الجامعة بما يتكامل مع احتياجات السوق المحلي وأصحاب العمل، فيما عرض رئيس اتحاد صناعة الحجر والرخام في الخليل نور الدين جرادات أهمية قطاع صناعة الحجر من خلال الإحصائيات ذات الصلة.

وطالب أعضاء الاتحاد بالمشاركة في تحديد متطلبات خريجي الدبلوم في صناعة الحجر، وشارك في الورشة رئيس الاتحاد في فلسطين صبحي ثوابتة وعدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد في فلسطين وحشد كبير من شركات الحجر والرخام.

بدوره أكد المهندس زياد طعمة ممثلا عن وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني على أهمية الشراكة في تنفيذ المشروع وأكّد استعداد الوزارة للتعاون الدائم، كما وحضر ممثلا عن اليونيدو المهندس صميدع عباس حيث ركّز على أهمية انخراط صناعة الحجر في تحديد متطلبات التخصص كجزء من المشروع المدعوم.

ثم عرض الدكتور سهيل سلطان استشاري اليونيدو ومستشار رئيس الجامعة للتخطيط والتطوير نبذة عن المشروع ومكوناته الرئيسية وبيّن أن المشروع يقوم على تنفيذ ثلاثة وحدات تشمل الجانب الأكاديمي الخاص بالتخصص الجديد ومختبر الفحوصات المخبرية كوحدتين داخل الجامعة، بالإضافة إلى وحدة الدراسات والاستشارات في الاتحاد.

ثم بيّن المهندس نزار عمرو عميد كلية المهن التطبيقية في الجامعة في كلمته أهمية البرنامج الجديد وسياقه ضمن برامج الكلية. ومن ثم عرض المهندس حكم شحادة الخطة الدراسية الأولية والتي تم تقديمها لوزارة التعليم العالي في وقت سابق.

ومن ثم دار نقاش بين الحضور شارك فيه أرباب العمل وأصحاب شركات صناعة الحجر والرخام والأكاديميون في الجامعة تمخضت عنه التوصيات بإعادة تطوير البرنامج الدراسي لتخصص صناعة الحجر بحيث يتمحور حول علم وهندسة الحجر ويقوم على العلاقة الثلاثية بين تركيب الحجر وخصائصه وعمليات إنتاجه مستندا إلى قاعدة إدارية لتنظيم الإنتاج.

وتناولت التوصيات أبعادا أخرى تتعلق بالمواصفات والكشف الجيولوجي عن المحاجر ومصادرها والنواحي البيئية، وبدوره أكد المهندس ماهر احشيش أن الاتحاد سيقوم بجمع التغذية الراجعة حول التخصص من الشركات وتزويدها للجامعة، لتتم إعادة بناء الخطة الدراسية بحسبها.

وتم عقد الورشة بتمويل من مركز التكامل مع الصناعة المدعوم من صندوق تحسين الجودة في وزارة التربية والتعليم العالي، حيث أكّد مديره الدكتور ماهر الجعبري استعداد المركز الدائم للاستجابة لاحتياجات الصناعات المحلية، وأن المركز يستند في نشاطاته على جسر الهوة بين الصناعة والتعليم في الجامعة.