وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإغاثة الطبية تستقبل وفداً طبياً سلوفينياً

نشر بتاريخ: 26/04/2009 ( آخر تحديث: 26/04/2009 الساعة: 14:28 )
غزة - معا - استقبلت الإغاثة الطبية الفلسطينية وفدا طبيا من دولة سلوفينيا، يزور قطاع غزة، للاطلاع على أوضاع مصابي العدون الاسرائيلي الاخير على غزة.

وضم الوفد السلوفاني كل من روبرت سوقل مدير المركز السلوفيني لإعادة التأهيل، قوران قاتشينيك مدير منظمة ضحايا الحرب ITF. ايزتوك هوتشيفار مستشار منظمة ضحايا الحرب، والدكتور هيرمنا داميان من المستشفى السولفيني، جابر محمد المصري منشق المشروع من غزة ورافق الوفد تغطية صحفية من التلفزيون الوطني السوفيني RTV. ضمت الآنسة كارمن سفقل وقانار نلسن.

واستقبل الوفد عن الإغاثة الطبية مصطفي عابد مشرف برنامج التأهيل شمال غزة التابع للإغاثة الطبية الفلسطينية.

وعرض عابد الخدمات التي تقدمها الإغاثة الطبية للجرحى والمصابين، مبينا أن ما يزيد عن 1700 جريح فلسطيني منهم 169 شخص معاق بسبب الحرب على غزة، مشيراً إلي الزيادة الملحوظة في إعداد المعاقين بسبب الحرب.

وأفاد عابد إلى وجود ما يزيد عن 60 حالة بتر في الإطراف العلوية والسفلية والعديد من الأطفال أصيبوا بمشاكل الإبصار وفقدان العديد من أشلائهم
وقال قوران قاتشينيك مدير منظمة ضحايا الحرب والألغام ITF، أن جمعية ضحايا الحروب والألغام تأسست عن طريق الحكومة السلوفينية وتعمل منذ 10 سنوات مع حالات الحروب والألغام ولعمليات إعادة تأهيل، مشيراً إلى أن زيارتهم إلى غزة جاءت بعد اقتراح من الرئيس السلوفيني، بهدف معالجة نحو 20جريح ومصاب من ضحايا الحرب والألغام، مضيفا " أن الحكومة السلوفانية ستتكفل بعلاج 20طفل جريح من الحرب علي غزة .

وأوضح قوران قاتشينيك أن زيارتهم إلى غزة تهدف أيضاً إلى الاطلاع على أوضاع الجرحى، وبحث كيفية معالجة أكبر عدد منهم، وتحديد احتياجاتهم، بعد القيام بعملية فرز وفقاً لنوعية الإصابات والجروح.

وكان الوفد الطبي تمكن من معاينة وفحص نحو 42 حالة إصابة لأطفال حتى عمر15عاماً يعانون من الشلل والبتر، خلال زيارته للإغاثة الطبية في محافظة شمال غزة، جمعية السلامة الخيرية.

وأكد الوفد الطبي استعداداه لتدريب عاملين في مجال الإعاقة والتأهيل، وتوفير المواد المستخدمة في تأهيل الأطراف، امتداداً للدورات التدريبية التي استهدفت نحو 500 شخص من دولة الأردن ودول أوروبية أخرى.