وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة التربية تنظّم ورشة تدريبية في القانون الدولي الإنساني

نشر بتاريخ: 26/04/2009 ( آخر تحديث: 26/04/2009 الساعة: 14:35 )
اريحا- معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر الفلسطيني في أريحا ورشة تدريبية شارك فيها (32) مشرفاً تربوياً ممن يتولون مهمة التنسيق لمشروع القانون الدولي الإنساني في مديريات التربية والتعليم.

وهدفت الورشة إلى الإطلاع على سير البرنامج في مديريات التربية، والتحديات التي تواجهه، وتقديم توصيات ومقترحات تسهم في تفعيل البرنامج والمشاريع في المديريات وإعداد تصور لخطة تهدف إلى دمج المشاريع الثلاثة (أسس الديمقراطية، المواطنة، القانون الدولي الإنساني)، بالإضافة إلى إعداد خطة للدليل المرجعي المقترح لتلك المشاريع.

وفي كلمة الافتتاح بين مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي ثروت زيد مدى أهمية القانون الدولي الإنساني للمجتمعات التي تعاني ويلات الحروب عامة والمجتمع الفلسطيني خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الفلسطينيون في شتى أرجاء الوطن.

وعبّر زيد عن الدور الرّيادي الذي يضطلع به القائمون على المشروع من أجل بلوغ غاياتهم وتطلعاتهم لتطوير وتحسين البرنامج وتجاوز المعيقات التي تواجههم في مرحلة التنفيذ مشيراً إلى ضرورة استثمار القانون الدولي الإنساني وتوظيفه في خدمة الواقع الفلسطيني الذي يعاني من ويلات الاحتلال وسياساته الرامية إلى استغلال ذلك القانون، وقلب الحقائق لتحقيق مصالحة الذاتية.

وأوضح زيد أن المشروع يتكامل مع المشاريع الريادية الأخرى في الوزارة والتي ترمي إلى إحداث نقلة نوعية في العملية التعليمية والتعلميّة بما ينسجم وخطة الوزارة الخمسية الثانية وبناء المواطن الحقوقي بأبعاده الوطنية والإقليمية والدولية وفق نهج التحول نحو مجتمع مدني يُحترم فيه المواطن ويَحترم القوانين المعمول بها.

وحضر الورشة كل من مجدي معمر، وسهير قاسم من وزارة التربية والتعليم العالي وكل من فطوم أبو غوش، و سهى مصلح، و فابيان من اللجنة الدولية للصليب الأحمر الفلسطيني و معتصم عوض ممثلاً عن الهلال الأحمر الفلسطيني.