وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح معرض "فلسطين الذاكرة والبطولة" في الذكرى 61 للنكبة

نشر بتاريخ: 26/04/2009 ( آخر تحديث: 26/04/2009 الساعة: 15:36 )
غزة - معا - انطلقت اليوم الاحد فعاليات معرض "فلسطين الذاكرة والبطولة" الذي تنظمه اللجنة العليا لاحياء ذكرى النكبة الـ 61 بالتعاون مع الحركة النسائية في حركة حماس، في ساحة الكتيبة في مديتة غزة بحضور عدد من نواب المجلس التشريعي عن كتلة التغيير والاصلاح ونخبة من الاكاديميين والمثقفين الفلسطينيين وقادة الشرطة في الحكومة المقالة.

واثنى محمد عوض ممثل رئيس الوزراء في الحكومة المقالة على فعاليات المعرض الذي اعتبره نموذجا لصبر سكان غزة المحاصرة الذين يمثلون رمزا للصمود لانهم مصرون على ثوابتهم ومبادئهم على حد تعبيره، قائلا :" ان من يصر على موت القضية الفلسطينية دون حل عادل هو فاشل ولن يصل الى نتيجة"، معتبرا ان الحصار المفروض على قطاع غزة منذ ما يزيد عن السنتين تقريبا محاولة للقضاء على القضية الفلسطينية، ودعا الجميع الى دراسة تاريخ الشعب الفلسطيني الذي صمد منذ نكبة 48 الى اليوم حتى يستطيع التعامل معه ويدرك انه لن يفرط بالثوابت مهما مر عليه من نكبات.

بدوره اكد اسماعيل رضوان القيادي في حركة حماس انه لا يمكن لاحد ان يفقد حق الشعب الفلسطيني في العودة الى فلسطين التاريخية مهما حاول الاحتلال من خلال الحروب والاستيطان والتهويد للقدس ولا يمكن ان يصادر حقنا بالعودة الى فلسطيني وبالتالي ياتي اليوم لنؤكد على صمود شعبتا وارادته وحقه بالعودة.

وشدد رضوان ان مخططات الاحتلال الاسرائيلي كلها ستفشل امام بطولات الشعب الفلسطيني الذي مثل المعرض احدى بطولاته هذا المعرض نموذج للصمود والمقاومة والتراث الفلسطيني التي تدلل على اصالة وتراث وقرى ومدن شعبتا الفلسطيني في ال 48.

من ناحيته بين مشير المصري النائب في المجلس التشريعي عن حماس ان المعرض يجسد النكبة وما تلتها من نكبات متتالية كان اخرها "معركة الفرقان"، مؤكدا ان الحكومة المقالة والمجلس التشريعي وكل قوى المقاومة وحركة حماس تقف جنبا الى جنب مع الشعب الفلسطيني خلف الحقوق والثوابت وخيار المقاومة والجهاد لتحرير كامل فلسطين.

من جانبه توجه حسام احمد القائم على فعاليات المعرض برسالة الى ابناء الشعب الفلسطيني في كل اماكن تواجده قال فيها :" بان عودتهم باتت قريبة وان فجر العودة يلوح في الافق وبقاء الاحتلال الاسرائيلي لن يدوم طويلا".

كما خاطب المجتمع الامريكي والاوروبي قائلا:"ان اي مشروع سياسي اذا اردتم ان يكون له سوقا في فلسطين ويقبل به الشعب الفلسطيني يجب ان يقوم على اساس حق العودة الى كامل فلسطيني وحق الشعب في تقرير مصيره."

ويضم المعرض 12 قسما تتحدث عن الاسرى وحق العودة والمنتجات الوطنية ومخيمات الشتات في لبنان وسوريا كما تخلل الافتتاح عروض كشفية وعروض دبكة للصغار.