وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية طولكرم تقيم مهرجاناً صحياً بمناسبة يوم الصحة العالمي

نشر بتاريخ: 26/04/2009 ( آخر تحديث: 26/04/2009 الساعة: 16:26 )
طولكرم - معا - نظمت مديرية التربية والتعليم في محافظة طولكرم مهرجاناً صحياً بمناسبة يوم الصحة العالمي بحضور نائب محافظ طولكرم جمال سعيد ومدير تربية طولكرم محمد القبج وقائد المنطقة العميد مصباح البابا و رئيس لجنة البلدية احمد عبد الرازق ومسؤولة التغذية والمقاصف في الوزارة خلود ناصر وممثلة مؤسسة يونيفم فداء عمايشة وممثل مؤسسة جذور د.نديم برغوثي وعدد من مدراء وممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية والصحية ورؤساء أقسام الصحة المدرسية في محافظات الشمال ومديري المدارس ومنسقي اللجان الصحية في المحافظة.

وفي كلمة الافتتاح أكد القبج على أهمية المشاريع والبرامج الصحية المختلفة التي تهتم بالصحة النفسية والجسدية، لدورها في المحافظة على صحة الطلبة ومشيراً إلى قيام قسم الصحة المدرسية في المديرية بتنفذ العديد من البرامج بالشراكة مع المؤسسات المحلية والأهلية والحكومية المختلفة في المدينة.

بدوره أكد سعيد على أهمية النهوض بجميع نواحي الحياة بالتعاون مع كافة المؤسسات، ونشر الوعي الصحي لدى جميع أفراد شعبنا والتنبه لمخططات الاحتلال الهادفة إلى تدمير البنى التحتية وتحويل أراضينا إلى مكرهة صحية وزيادة الأعباء علينا.

من جهتها أكدت ناصر أن الاحتفال بيوم الصحة العالمي يدل على الارتباط الوثيق ما بين دور الصحة والتعليم، مشيرة أن الطالب الذي يتمتع بصحة ونفسية جيدة يكون قادراً على التفاعل مع العملية التعليمية.

وقدم الدكتور نديم برغوثي في كلمة مؤسسة جذور شرحاً حول مشروع تطوير المقاصف المدرسية الصحية بإدارة مراكز نسوية، الذي أطلقته وزارة التربية والتعليم بالتعاون والشراكة مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة ( يونيفم ) ومؤسسة جذور، بدعم من حكومة النرويج لتمكين ودعم احد عشر مركزاً نسوياً لإدارة ستين مقصفا مدرسياً في جميع أنحاء الوطن، مضيفاً أن المشروع يهدف إلى تحسين الوضع الصحي والتغذوي لأطفال المدارس وتدعيم دور المراة .

وأعربت عمايشة عن تقديرها لجميع المؤسسات المشاركة في دعم مشروع تطوير المقاصف المدرسية، مشيرة إلى أن المؤسسة ومن خلال هذا المشروع تسعى إلى تحسين الوضع الصحي والتغذوي لاطفال المدارس وتعزيز مشاركة المرأة في المجتمع المحلي وتحقيق الأهداف التنموية حيث تعنى يونيفم بحماية مجموعات النساء المهمشة وتدعم حق المرأة في التعليم والوصول إلى تكنولوجيا المعلومات.

وتخلل المهرجان فقرات فنية من الزجل والتمثيل والأناشيد والدبكة الشعبية، وفي نهايته تم تكريم المؤسسات الداعمة للأنشطة الصحية والمدارس المشاركة في" مشروع تطوير المقاصف المدرسية" وتم توزيع الهدايا على الطلبة المشاركين في المهرجان.