وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز السموم بالنجاح ينظم امسية علمية حول معالجة حالات التسمم

نشر بتاريخ: 26/04/2009 ( آخر تحديث: 26/04/2009 الساعة: 16:37 )
نابلس- معا- نظم مركز السموم والمعلومات الدوائية أمسية علمية تحت عنوان معالجة حالات التسمم لاطباء المستشفى العربي التخصصي ولاطباء من مستشفيات الاخرى.

وافتتح الدكتور سمير الخياط مدير المستشفى الامسية بكلمة منه حول أهمية موضوع السموم ومعرفة طرق العلاج، ومن ثم القت د. أنسام صوالحة مديرة مركز السموم والمعلومات الدولئية محاضرة بهذا الخصوص تحدثت فيها عن كيفية معالجة حالات التسمم بناء على طريقة دخول السموم للجسم (البلع، الشم، الاستنشاق، الحقن، وغيرها.

وتناولت د.صوالحة في محاضرتها الثانية كيفية الاستدلال على المادة المسببة للتسمم اذا كانت مجهولة اصلا وذلك من خلال الاعراض التي تظهر على الشخص او الرائحة التي قد يصدرها هذا السم أو التاريخ الطبي او اذا كان اي شي في المكان يدل على المادة المسببة للتسمم وغير ذلك من الطرق للاستدلال عن المادة المسببة للتسمم.

بعد ذلك تحدثت د. أنسام صوالحة عن مركز السموم والمعلومات الدوائية وعن الخدمات والنشاطات التي يقوم بها المركز خصوصا للقطاع الصحي. وقدمت تحليلا عن المكالمات التي وصلت للمركز من حيث المادة السامة ومكان الاتصال وغيرها من المعايير.

وتحدثت عن انجازات مركز السموم والمكانة المرموقة التي وصل اليها المركز عالميا واعتماده من منظمة الصحة العالميه وحصوله على عضوية الاكاديميو الامريكية لعلماء السموم.

في نهاية الامسية العلمية قام الدكتور سليم اسماعيل اخصائي امراض القلب و الشرايين بالقاء محاضرة حول النجاحات التي تحققها استخدام الشبكة في علاج امراض الفشل القلبي والذبحة الصدرية اذا ما أجريت بالوقت المناسب والطريقة المناسبة.