وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد منظمة العمل الدولية يزور غرفة تجارة وصناعة جنين

نشر بتاريخ: 26/04/2009 ( آخر تحديث: 26/04/2009 الساعة: 16:51 )
جنين- معا- زار وفد من منظمة العمل الدولية برئاسة فردريك بوتلر الممثل الخاص لمدير منظمة العمل الدولية يرافقه منير قليبو ممثل منظمة العمل الدولية في فلسطين غرفة تجارة جنين وذلك للإطلاع على الأوضاع الاقتصادية في المحافظة.

واجتمع الوفد مع رئيس الغرفة كمال سمودي ومديرها العام نصر عطياني وعصام العودة عضو الهيئة الإدارية في الغرفة واحمد دراغمه مدير مكتب العمل وعماد ابوطبيخ مدير مكتب التجارة والصناعة في المحافظة وعبدالحكيم الشيباني ممثل نقابة العمال.

ورحب كمال سمودي رئيس الغرفة التجارية بالوفد الضيف ومعبراً له عن شكره العميق لهذه الزيارة، داعياً كافة الجهات الدولية لزيارة محافظة جنين والاطلاع على صورة الأوضاع فيها.

وقدم نصر عطياني مدير عام الغرفة التجارية صورة عن الأوضاع الاقتصادية في محافظة جنين قبل العام 2000 والآثار السلبية التي نجمت عن سياسة الإغلاق والحصار تجاه الاقتصاد الفلسطيني في جنين حيث تمثل اشد تلك الإجراءات والسياسات بمنع فلسطيني الداخل من دخول مدينة جنين وحرمان السوق التجاري من حركة التسوق التي كانوا يقومون بها، فيما تمثل الإجراء الثاني بمنع الإعداد الكبيرة من العاملين الفلسطينيين في سوق العمل الإسرائيلية من مواصلة أعمالهم هناك، الأمر الذي نجم عنه ارتفاع معدلات البطالة لمستويات عالية فاقت الـ 50% مما زاد من معدلات الفقر لمستويات خطيرة، انعكست بشكل سلبي وخطير على النسيجين الاقتصادي والاجتماعي في المحافظة.

وأشار عطياني الى أهم الصناعات التي كانت قائمة وتعمل في جنين قبل العام 2000، مثل صناعة الحجر والرخام، والملابس، والصناعات الزراعية لمختلفة، وما لحق بها من آثار مدمرة نتيجة الإغلاق والحصار لمحافظة جنين، موضحا ان الوضع الاقتصادي لا يمكن ان ينتعش في جنين على وجه التحديد دون السماح للفلسطينيين من داخل الخط الأخضر بالوصول الى المدينة بواسطة مركباتهم، لما لذلك من أهمية كبرى في إنعاش الوضع الاقتصادي في المحافظة، وتشجيع الاستثمار.

واطلع الوفد على آليات العمل على حاجز الجلمة الواقع شمال جنين، والذي يعتبر أحد أهم نقاط العبور بين الضفة الغربية وأراضي العام 1948، حيث قدموا لهم شرحاً وافيا حول حركة العمل على المعبر سواء ما يتعلق بالسكان والمواطنين أو البضائع.

وبعد ذلك قام الوفد الضيف يرافقه عطياني بزيارة ميدانية وجولة تفقدية الى معبر الجلمة للإطلاع عن كثب على آليات العمل، والتعرف على المشاكل التي تواجه حركة السكان والبضائع على المعبر.

وأكد عطياني أن زيارة الوفد هذه تأتي لرسم صورة واضحة عن الأوضاع الاقتصادية في محافظة جنين حيث سيتم إصدار تقرير منظمة العمل الدولية السنوية مع التركيز على محافظة جنين.