وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الديمقراطية: مسار الحوار الثنائي بين حركتي فتح وحماس هو "مسار فاشل"

نشر بتاريخ: 27/04/2009 ( آخر تحديث: 27/04/2009 الساعة: 19:41 )
بيت لحم -معا- قالت عربية أبو جياب، عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بأن مسار الحوار الثنائي بين حركتي فتح وحماس هو "مسار فاشل"، كما ظهر في اتفاق مكة وفي الحوار الثنائي في 2/4 والذي لم يخرج بأي نتيجة ايجابية، كما أن الحوار الثنائي يجري في ظل أجواء متعاكسة مع نتائج لجنة المصالحة من حيث استمرار الاعتقالات المتبادلة والحملات الإعلامية، مضيفة :"أن الحوار الثنائي سرعان ما ينزلق للمحاصصة وتقاسم السلطة وإقصاء وتهميش الآخرين".

ودعت ابو جياب في تصريح وصل "معا" نسخة منه للعودة السريعة للحوار الوطني الشامل لاستكمال ما أنجز خلال أعمال اللجان الخمس ولجنة التوجيه العليا، والتزاماً بما تم الاتفاق عليه في 26/2/2009، وتوفير الأجواء الملائمة بوقف الاعتقالات السياسية والاحتراب الإعلامي. باعتبار الحوار الشامل هو السبيل لانجاز الحل الوطني والخلاص من حالة الانقسام المدمر وبناء وحدة وطنية متينة ترتكز على برنامج وطني مشترك وإصلاح النظام السياسي الفلسطيني وبنائه على أسس ديمقراطية من خلال انتخابات المجلسين التشريعي والوطني ومؤسسات المجتمع المدني على أساس التمثيل النسبي الكامل.

وأكدت على أن الحوار الوطني الشامل هو الذي يغلق المنافذ أمام التدخلات الخارجية سواء الإقليمية أو الدولية، للعبث والمساومة بالورقة الفلسطينية.

وأكدت أن إنهاء كارثة الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية هو الرد على مخاطر سياسة حكومة نتنياهو التوسعية ومواجهة تحديات فك الحصار على قطاع غزة وإعادة اعماره.

كما دعت إلى أوسع تحرك جماهيري ضاغط على جميع مراكز القرار الفلسطيني للشروع بالحوار الوطني الشامل للتمكن من مجابهة كل أشكال التحديات والمخاطر الكبرى التي يواجهها شعبنا الفلسطيني، وللتصدي لانتهاكات الحريات الديمقراطية في كل من الضفة وغزة.