وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قلقيلية : بدء فعاليات المهرجان المركزي للحملة العالمية للتعليم

نشر بتاريخ: 27/04/2009 ( آخر تحديث: 27/04/2009 الساعة: 17:12 )
قلقيلية - معا - نظمت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية اليوم "الاثنين" مهرجان الحملة العالمية للتعليم تحت عنوان "الكبار يقرؤون ... افتحوا الكتب ... افتحوا الأبواب"، وذلك في قاعة الشهيد ياسر عرفات في قلقيلية وتحت رعاية محافظ قلقيلية وبمشاركة وحضور د. سميح النصر نائب محافظ قلقيلية ورفعت الصباح مدير عام مركز إبداع المعلم ، ويوسف عودة مدير التربية والتعليم في محافظة قلقيلية وممثل الائتلاف الفلسطيني من اجل بيئة تعليمية-تعلمية وممثلين عن المجلس التشريعي الفلسطيني والأجهزة الأمنية والدوائر الرسمية والأهلية ورؤساء الأقسام في مديرية التربية والتعليم ومديري المدارس ومشرفي مراكز محو الأمية وحشد من الضيوف المدعوين .

وافتتح المهرجان بآيات من القرآن الكريم ، ومن ثم عزف السلام الوطني الفلسطيني ، ورحبت عريفة الحفل مها عتماوي بالحضور موضحة أهمية اليوم العالمي لتعليم الكبار ومحو الأمية ، حيث تحتفل قلقيلية مع دول العالم بهذا اليوم .

وتطرق يوسف عودة مدير التربية والتعليم إلى دور وزارة التربية والتعليم العالي في القضاء على الأمية من خلال فتح مراكز محو الأمية وتعليم الكبار في محافظات الوطن ومنها مديرية تربية قلقيلية والتي تضم ستة مراكز لمحو الأمية ومنها أيضا مركز خاص بذوي الاحتياجات الخاصة "الصم" وهو أول مركز لمحو الأمية لذوي الاحتياجات الخاصة في فلسطين ، كما تحدث عودة عن إحصائيات عن نسبة الأمية في فلسطين وضرورة العمل على إنهائها ، وشكر عودة المؤسسات والهيئات التي ساهمت في إنجاح الأسبوع العالمي لتعليم الكبار .

بدورها أكد د. سميح النصر نائب محافظ قلقيلية على دعم فخامة الرئيس "أبو مازن" لهذه الحملة ، والتي تمثلت في مشاركة ممثلي الرئيس في فعاليات الأسبوع العالمي للتعليم ، كما مدح النصر الدور الريادي لوزارة التربية والتعليم العالي ومركز إبداع المعلم في دعم برامج محو الأمية وإنجاح الحملة العالمية .

أما عماد شريم ممثل الائتلاف الفلسطيني من اجل بيئة تعليمية تعلمية آمنة فقد تحدث عن أهمية القراءة والنابعة من التراث الإسلامي وحث الشريعة الإسلامية على التعليم والتعلم ، مؤكدا أهمية مؤسسات المجتمع المحلي في المساهمة الفاعلة في إنجاح الحملة .

وفي مداخلة رفعت الصباح مدير عام مركز إبداع المعلم أوضح أن الهدف من الحملة هو إشراك الحكومات والمجتمعات المحلية لتحديد نوعية التعليم وتحسينها ، حيث نبعت فكرة تأسيس الائتلاف الفلسطيني من اجل بيئة تعليمية تعلمية آمنة من ضرورة مشاركة جميع أفراد المجتمع الفلسطيني في الحملة من اجل الوصول إلى مجتمع متعلم منتمي لوطنه .

أما خالد طه مدير مكتب المجلس التشريعي في قلقيلية فقد أكد على الدور الهام للمجلس التشريعي في الاهتمام بالنظام التعليمي في فلسطين ، والتأكيد على حق ذوي الاحتياجات الخاصة وتضافر الجهود من خلال وزارة التربية والتعليم مع مؤسسات المجتمع الأخرى من اجل إخراج جيل متعلم والتوجه نحو التعليم الشامل ، مشددا على الدور الرئيس للمجلس التشريعي في سنن التشريعات من اجل مكافحة الأمية والحد من التسرب خاصة لمرحلة التعليم الإلزامي .

وتحدث باسم شريم مدير مركز الرابطين لمحو الأمية عن التطور الذي طرا على المركز منذ العام 1996 وحتى الان ، حيث ازداد الإقبال على المركز من كلا الجنسين ، وسرد شريم قصص نجاح للمنتسبين للمركز .

وتخلل الحفل ، قصة نجاح لأحد المنتسبين لمراكز محو الأمية السيد عرابي نزال حيث تحدث عن تجربته والتي تضمنت تعلمه للقراءة والكتابة في مراكز محو الأمية والذي أدى إلى حدوث نقلة نوعية في حياته الشخصية والمهنية ، كذلك شارك احد طلبة مركز الأمل للصم من منتسبي مراكز محو الأمية حيث تحدث بلغة الإشارة عن تجربته والفائدة التي جناها من خلال انتسابه للمركز وتعلمه للكتابة والقراءة والتي ساهمت في التخفيف من معاناته واعاقته ، كما تخلل الحفل فقرات فنية لكورال مدرسة بنات الشارقة الأساسية ودبكة شعبية لمدرسة بنات يوسف عودة الأساسية .

وقالت منى عفانة رئيس قسم التعليم العام في تربية قلقيلية أن هذا المهرجان يأتي تتويجا لأسبوع من الفعاليات التي تم تنظيمها في مدارس المديرية المختلفة.

واشرف على تنظيم وتنفيذ المهرجان خالد عرباس من قسم التعليم العام بالتعاون مع قسم النشاطات التربوية في مديرية التربية والتعليم في قلقيلية .