وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مجلس القضاء الاعلى يفتتح مكتبة قانونية خاصة للقضاة والطلبة والمحامين

نشر بتاريخ: 27/04/2009 ( آخر تحديث: 27/04/2009 الساعة: 19:25 )
رام الله -معا- افتتح اليوم مجلس القضاء الأعلى في مجمع المحاكم التابعة له في مدينة البيرة، مكتبة قانونية خاصة تهدف إلى جعل المراجع القضائية والقانونية في متناول أيدي المعنيين من القضاة والمحامين والطلبة، وجرى الافتتاح بحضور قضاة المحاكم وممثلين عن الإتحاد الأوروبي الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID.

وقال القاضي عيسى أبو شرار، رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى، أن هذه المكتبة وهي في بدايتها قد أنشأت بدعم مشترك من مشروع سيادة لتقوية القضاء الممول من الإتحاد الأوروبي ومشروع نظام الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، حيث زود الإتحاد الأوروبي المكتبة بالكتب في حين قام مشروع نظام بتأهيل مبنى المكتبة، وتوفير احتياجاتها.

من جانبه قال القاضي كورنيليس بلوك، مدير مشروع سيادة لتقوية القضاء، أن هناك ثلاثة أشياء مهمة للقاضي هي التشريعات وقرارات المحكمة العليا (النقض) التي تستخلص منها المبادئ القانونية، والشروحات حول التشريعات، وهذه الشروحات متوفرة بالمكتبات، ولهذه الغاية أنشأت المكتبة.

وقدم القاضي بلوك كتاباً موقعاً بإمضائه إلى القاضي عيسى أبو شرار بمناسبة افتتاح المكتبة، وأعرب عن أمله أن يواصل مشروع سيادة 2 دعمه للقضاء الفلسطيني وللمكتبة.

وعبرت جل جالكسين، ممثلة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، عن أملها أن تكون هذه المكتبة التي أنشأت بالتعاون بين USAID والإتحاد الأوروبي مقدمة لمشاريع أخرى لدعم القضاء، وشكرت رئيس مجلس القضاء الأعلى على إدارته الجيدة للسلطة القضائية.

يذكر أن المكتبة تتكون من قاعة مساحتها حوالي 80 متر مربع، مجهزة بنظام الكتروني، ومزودة حالياً بـ 673 كتابا ومرجعا قضائيا لتكون محتويات المكتبة بشكل مبدئي، إضافةً إلى مساهمات بعض السادة القضاة بإحضار عدد من الكتب القيمة لإثراء محتويات لمكتبة القضائية العلمية.