وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الداخلية تنظم دورة حول تقوية ادارة وعمليات مراكز الاصلاح والتاهيل

نشر بتاريخ: 27/04/2009 ( آخر تحديث: 27/04/2009 الساعة: 21:49 )
رام الله -معا- عقدت وزارة الداخلية حول تقوية ادارة وعمليات مراكز الاصلاح والتاهيل والرقابة عليها، بالتعاون مع مكتب الامم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات(unodc) .

ومثل العميد احمد الربعي مدير عام وحدة العلاقات العربية والدولية في وزارة الداخلية، وزير الداخلية الفريق الركن عبد الرزاق اليحيى في اعمال الدورة من خلال كلمة الافتتاح التي القاها نيابة عنه.

وشارك في اليوم الاول من الدورة التي تستمر ثلاثة ايام العميد جهاد المسيمي نائب مدير عام الشرطة، وخالد سليم مدير عام وحدة التخطيط وهيثم عرار رئيس وحدة الديمقراطية وحقوق الانسان في وزارة الداخلية، والعقيد محمود رحال مدير عام مراكز الاصلاح والتاهيل وممثلون عن مكتب الامم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات بينهم لايف فيلاديسن، وعدد من ممثلي بعض الدول ومؤسسات المجتمع المدني والمجلس التشريعي ومدراء الشرطة في المحافظات والاجهزة الامنية .

وقال الربعي في كلمة الافتتاح:" انني انقل اليكم تحيات وزير الداخلية وتمنياته لكم بنجاح هذه الدورة وهي المشروع الثالث الذي ينظم مع هذه المؤسسة الدولية المهمة".

واضاف الربعي :"ان التحديات التي تواجه عملية انتقالنا من مرحلة السلطة الى مرحلة الدولة كبيرة ،وان تلك التحديات تحتاج الى دعم دولي لنا كي نتمكن من تخطيها والنهوض بشعبنا ومؤسساته ".

واشاد الربعي بالتعاون القائم بين وزارة الداخلية ومكتب الامم المتحدة المعني بالجريمة والمخدرات، وقال ان تقدم التشريع على المستوى الدولي ادى الى تعزيز مكانة القانون الدولي بين الامم .

واكد العميد الربعي ان معالجة مسائل السجون وفقا للمعايير الدولية لا سيما اماكن التوقيف والاحتجاز الاداري والقضائي ومدى تقدم مؤسسات الرعاية والاصلاح بالنسبة للسجناء واهمية اصلاح الافراد ومعالجتهم .

وشمل اليوم الاول من الدورة عدة محاضرات حول مبادئ وقيم الامم المتحدة في معاملة المعتقلين وقواعد الحد الادنى الاساسية لمعاملتهم وقانون مراكز الاصلاح والتاهيل الفلسطيني والرعاية الصحية للمعتقلين .

وسيشتمل اليوم الثاني على محاضرات حول ادارة السجن والاتصال بالعالم الخارجي والاندماج الاجتماعي والدعم في مرحلة ما بعد الافراج .