وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة بيرزيت تطلق برنامجا حول تطوير نماذج تعلّم مدعمة الكترونيا

نشر بتاريخ: 28/04/2009 ( آخر تحديث: 28/04/2009 الساعة: 17:20 )
رام الله- معا- أطلقت وحدة الإبداع في التعلم في مركز التعليم المستمر في جامعة بيرزيت وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي وادارة التعليم في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين وبتمويل من مؤسسة التعاون، مشروعا تجريبيا رياديا في مجال تطوير وتطبيق نماذج تعلم مدعمة الكترونيا تستند على استخدام البيئة التعلمية الافتراضية واستخدام البيئة الاجتماعية عبر الوسائل التكنولوجية المتوفرة هي الاولى من نوعها في فلسطين.

وأشار مدير وحدة الابداع في التعلّم د. اسامة الميمي ان استراتيجية عمل وحدة الابداع في التعلّم تقوم على تقديم نماذج تعلم مختلفة مدعمة بالتطبيق والبحوث والدراسات يمكن في حال اعتمادها وتبنيها من خلال المؤسسات التعليمية والتربوية احداث نقلة نوعية في قطاع التعليم.

وأكد د. الميمي أن ما يميز النماذج التي سيتم تطويرها من خلال المشروع الحالي، أنها تتيح للمتعلمين فرصة المشاركة في منتديات الحوار الاجتماعية والاكاديمية المتعلقة بموضوع تعليمي معين من خلال الاستفادة من وسائل الاتصال الحديثة، كما انها تنسجم مع الأهداف التعلّمية المذكورة في الكتب الرسمية وتتناسب مع الأنماط التعليمية المختلفة لدى الطلبة، من خلال عرض المفاهيم وتوضيحها في طرق مختلفة،منوها أن هذه النماذج التي سيتم تطويرها من خلال المشروع هي الأولى من نوعها التي سيتم تطويرها وتنفيذها في المدارس الفلسطينية.

من ناحيته أشار مدير عام الاشراف والتدريب في وزارة التربية والتعليم العالي أ.ثروت زيد الى أهمية تفعيل توظيف التكنولوجيا في التعليم مع عدم إغفال العوامل الأخرى الحاسمة في هذا المجال، مؤكدا على ضرورة الاهتمام بالمعلم ومكانته وتعزيز موارد البيئة المدرسية بما ينسجم مع هذا التوجه.

وأكدت مديرة منح قطاع التعليم في مؤسسة التعاون روان النتشة على الأهمية التي توليها مؤسسة التعاون لتطوير قطاع التعليم في فلسطين وذلك من خلال تمويلها لعدد من المشاريع في هذا المجال، معبرة عن اعجابها بتجربة وحدة الابداع في التعلّم في مجال إنتاج نماذج تعلم ناجحة توظف التكنولوجيا كأداة يمكن تعميمها على كافة المؤسسات التعليمية الامر الذي ينسجم مع الاستراتيجية التي وضعتها المؤسسة لعملها في مجال دعم تطوير التعليم في فلسطين.

من جانبه عبّر نائب مدير دائرة التعليم في وكالة الغوث أ. وحيد جبران عن الاهتمام الشديد الذي تولية ادارة التعليم في وكالة الغوث في مجال توظيف التكنولوجيا في التعليم، مؤكدا على وجود العديد من المشاريع التي يتم تنفيذها في هذا المجال بالتعاون مع الجامعات الفلسطينية ومن ضمنها جامعة بير زيت.

يشار الى ان مشروع تطوير وتطبيق نماذج تعلمية في مادة العلوم للصف التاسع مدعمة الكترونيا يسعى الى تحقيق عدة مخرجات: أهمها إيجاد مجموعة من المعلمين والمعلمات القادرين على تطوير وتنفيذ مناهج تعلم مدعمة الكترونيا مبنية على الاسس التربوية الحديثة، حيث يلتحق في المشروع 18 معلما ومعلمة لمادة العلوم للصف التاسع في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم وإدارة التعليم في وكالة الغوث.

كما يسعى المشروع الى خلق مجموعة من الموجهين والمشرفين التربويين ومدراء المدارس المدركين لاهمية تبني منحى التعلم المدعم الكترونيا وتوفير بيئة تعلم افتراضية مناسبة تتيح للطلبة فرصة التفاعل مع المادة التعليمية من جهة واقرانهم ومعلميهم من جهة اخرى، كما يتضمن المشروع اجراء بحث تجريبي يوثق ويصف الدروس المستفادة والمشاكل والصعوبات واثر استخدام المناهج المدعمة الكترونيا على تعلم الطلبة ودافعيتهم.