وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السلطة والاردن واسرائيل يبحثون الخميس سبل مكافحة انفلونزا الخنازير

نشر بتاريخ: 28/04/2009 ( آخر تحديث: 28/04/2009 الساعة: 23:08 )
القدس- معا- قالت مصادر اسرائيلية ان السلطة الفلسطينية واسرائيل والاردن اتفقوا على عقد لقاء الخميس المقبل لبحث كيفية الوقاية من انتشار مرض انفلونزا الخنازير والذي بدا في المكسيك.

وفي ذات السياق تقرر خلال جلسة ترأسها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتقييم تداعيات مرض انفلونزا الخنازير الذي تم اكتشافه في المكسيك مواصلة الاستعدادات بناء على الانظمة المتبعة في اسرائيل وتعليمات منظمة الصحة العالمية.

وتبين من التقييمات المتوفرة ان المرض ليس فتاكا خارج حدود المكسيك وانه ليس خطيرا نسبياً.

كما تقرر خلال النقاش فحص احتياطي الادوية الموجودة في مخازن وزارة الصحة ليتسنى التعامل مع جميع الاحتمالات وعقد جلسات متتالية لتقييم الموقف باشتراك الجهات المعنية ثم اطلاع رئيس الوزراء على آخر التطورات يومياً.

وقد شارك في النقاش نائب وزير الصحة الاسرائيلي يعقوب ليتسمان ونائب وزير الدفاع متان فلنائي المسؤول عن نظام الطوارىء في البلاد ومدير عام وزارة الصحة وغيرهم .

وكان قد اعلن مساء اليوم انه تم اكتشاف حالة اصابة ثانية في اسرائيل بمرض انفلونزا الخنازير. وافيد ان المريض البالغ من العمر 49 عاما يعالج في مستشفى مئير بمدينة كفار سابا.

وتفحص وزارة الصحة ما اذا كانت ابنة شقيق المريض الأول الذي تم تشخيصه قد اصيبت ايضا بالفيروس.

وعالميا أعلن المدير العام بالوكالة لمنظمة الصحة العالمية ان مرض انفلونزا الخنازير لم ينتشر على نطاق واسع في أنحاء العالم وان عدد المرضى خارج المكسيك يبلغ 79 شخصا.

وأكدت المنظمة ان عددا من تلاميذ المدارس في نيو يورك الذين اصيبوا بالمرض لم يزوروا المكسيك وان العدوى قد انتقل اليهم من اصدقاء زاروا هذا البلد.
ويشار الى ان هذا هو أول تأكيد رسمي لانتشار العدوى بين البشر خارج المكسيك. واعلن المركز الامريكي لمراقبة الامراض ان عدد المصابين بالمرض في الولايات المتحدة يبلغ 64 شخصا.

وفي فرنسا أعلن وكلاء السفر عن تعليق جميع الرحلات الى المكسيك في المرحلة الراهنة. كما اتخذت الحكومة الكوبية اجراءا مماثلا وقررت تعليق الرحلات الى المكسيك ومنها لمدة 48 ساعة كاجراء وقائي. ويبلغ عدد المرضى في المكسيك الذين توفوا بعد اصابتهم بالفيروس 150 شخصا.