وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ندوه سياسية في بلدة كفر ثلث شرق قلقيلية

نشر بتاريخ: 28/04/2009 ( آخر تحديث: 29/04/2009 الساعة: 00:19 )
قلقيلية - معا - نظمت جمعية كفر ثلث الخيرية وبرعاية محافظ محافظة قلقيلية العميد ربيح الخندقجي اليوم ندوه سياسية، ضمن فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية، في بلدة كفر ثلث شرق قلقيلية، بعنوان دور زعماء الأمة في الصراع العربي الإسرائيلي، ( ياسر عرفات، صدام حسين، جمال عبد الناصر ) .

وتحدث الخندقجي خلال الندوة عن مسيرة رمز القضية الفلسطينية، وقائد مسيرة الثورة الفلسطينية المعاصرة الشهيد ياسر عرفات، واستعرض محطات كثيرة في حياة الشهيد القائد النضالية، بدءاً من انطلاقة الثورة، مروراً بمنعطفات كثيرة تعرضت لها القضية الفلسطينية وانتهاءً بالمؤامرة التي أدت إلى استشهاده .

وقال الخندقجي أن ياسر عرفات مثل في حياته صمام الأمان للقضية الفلسطينية، حيث كان الضمانة الوطنية للقدس وللفلسطينيين، واستطاع أن ينقل القضية الفلسطينية والتبعية إلى الاعتراف الدولي بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، رافضاً المساومة على حقوقه .

من ناحيته تحدث الدكتور زاهر حنني أستاذ اللغة العربية في جامعة القدس المفتوحة عن القادة الشهداء، ( ياسر عرفات، صدام حسين، جمال عبد الناصر ) في ضمائر الشعراء العرب واستعرض العديد من النصوص الشعرية التي خلدت نضالاتهم .

بدوره قدم الأستاذ عبد العزيز عرار رئيس جمعية كفر ثلث ، والباحث في التاريخ، عرضاً تاريخياً عن حياة الشهيد جمال عبد الناصر ودوره الريادي في الحفاظ على القومية العربية، وحرصه الشديد على حل القضية الفلسطينية بشكل يعيد الكرامة ويعيد الكرامة المسلوبة، كما قدم عرضاً عن نشأة حزب البعث العربي الاشتراكي، ودور الشهيد صدام حسين في قيادة الحزب، ودعمه للقضية الفلسطينية .

وقدم الشاعر خالد حجار قصيدة تعرض معاناة الشعب العراقي واستشهاد الرئيس صدام حسين .

يذكر ان هذه الندوة تأتي في سياق الأسبوع الثقافي لاحتفالات محافظة قلقيلية بالقدس عاصمة الثقافة العربية للعام 2009 م .