وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تعميم من الصحة للتعامل بجدية مع اي حالة مرضية مشابهة لاعراض الانفلونزا

نشر بتاريخ: 29/04/2009 ( آخر تحديث: 01/05/2009 الساعة: 15:44 )
رام الله-معا- أكد وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي، اليوم، ان وزارة الصحة قامت بعقد عدد من اللقاءات مع الجهات الداخلية والجهات الخارجية للوصول الى الجاهزية الامثل لحماية المواطنين الفلسطينيين من وباء انفلونزا الخنازير.

وقد اصدرت وزارة الصحة اليوم تعميم للوقاية من مرض انفلونزا الخنازير جاء فيه، يرجى من كافة مدراء الصحة ومدراء المستشفيات التعميم على جميع العاملين والمتعاملين مع المرضى، بضرورة التعامل بجدية مع أي حالة مرضية تراجعهم أعراضها مشابهة لاعرض الانفلوانزا وخاصة من: ارتفاع الحرارة، ألم الحلق، سعال وعطاس، الأم مفصلية وعضلية مرتبطة بالحالة المرضية الحالية، وضيق التنفس , وكذلك تقديم المشورة للمواطنين في كافة المواقع ( عيادات ومستشفيات ودوائر مختلفة) حول الاساليب الصحية لتفادي المرض.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في مكتب المتحدث الرسمي للحكومة في رام الله، اكد فيه وزير الصحة د.فتحي أبو مغلي على الاساليب الصحة مثل: غسل الايدي قبل الطعام، تجنب الاماكن المكتظة، عدم العطاس في الهواء، وانما بتغطية الأنف والفم بالمحارم الورقية، ومراجعة الطبيب عند الشعور بأعراض شبيهة بأعراض الانفلونزا، وخاصة القادمين من أماكن موبوءة، او كان على اتصال بأشخاص قادمين من مناطق ظهرت بها اصابات، وعدم السلام ومبادلة القبل عند الالتقاء بأشخاص مقربين ومحاولة السلام من بعيد، وتقليل الزيارات للمستشفيات.

وقال :"عقدنا اجتماعات مع موظفي الصحة والمستشفيات، واليوم نشرنا التعميم حول الاجراءات التي يجب اتباعها في غرف المستشفيات والطواريء والتعامل بجدية مع مثل هذه الاعراض"، مشيرا الى ان قطاع غزة هو جزء من الوطن فموظفي الصحة هناك استلموا التعليمات وبدأوا بالعمل بها.

واوضح وزير الصحة ان الوزارة اكملت جاهزيتها وقامت بالاتصال مع دول الاقليم ومنها اسرائيل، لتبادل الآراء والمشاورات والمعلومات كي نتعامل مع هذه الحالات، وقال قمنا بالاتصال مع منظمة الصحة العالمية.

واشار الوزير الى ان في اسرائيل اصابتين بانفلونزا الخنازير هم من العائدين من المكسيك، وأربع حالات هناك شك في احتمال اصابتهم بالفايروس، وقال :" للوباء 6 مراحل الاولى والثانية والثالثة هي مراحل تحضيرية، والرابعة هي مرحلة نقل العدوى، والخامسة هي انتشار الحالات الآدمية، والسادسة هي الوباء اذ اخذ شكل الجائحة وأصبح يحصد الارواح".

وأكد د. اسعد رملاوي مدير عام الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة، انه لا يوجد حتى الآن أي حالة مشتبه بها حتى اللحظة في الاراضي الفلسطينية، وفي حال ظهور الحالة "نحن جاهزون للتعامل معها، وهناك مخزون غير كافي من الادوية ونعمل على زيادته، ولكن هناك مخزون استراتيجي في منظمة الصحة العالمية في قطر".

وأضاف د. أسعد رملاوي إن الاحتمال مشابه لاحتمال إصابة أي دولة في العالم بهذا المرض مضيفا أن انتشار المرض في أكثر من بقعة في العالم يوجب علينا الحذر وإتباع تعليمات وزارة الصحة.

وقال د. رملاوي إن وزارة الصحة على اتصال دائم مع منظمة الصحة العالمية التي أصدرت تعليمات بخصوص التعامل مع هذا المرض.