وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تنفيذ فعاليات اسبوع القدس عاصمة الثقافة العربية 2009 في الظاهرية

نشر بتاريخ: 29/04/2009 ( آخر تحديث: 29/04/2009 الساعة: 21:16 )
الخليل -معا - أقامت مديرية التربية والتعليم في جنوب الخليل، وبلدية الظاهرية، ومنتدى معلمي الظاهرية المعرض المركزي الشامل للتراث والفن والكشافة والاقتصاد المنزلي ورياض الاطفال، في مركز فوزي باشا الثقافي التابع لبلدية الظاهرية .

وألقى المهندس سامي اشنيور رئيس بلدية الظاهرية كلمة البلدية ومركز فوزي باشا الثقافي رحب بها بالحضور، وشكر كل من بذل جهدا في انجاح هذا الاسبوع الثقافي، وأبدى رغبته بتحويل هذا المركز الى متحف دائم.

ثم ألقى مدير تربية وتعليم جنوب الخليل فوزي ابو هليل، كلمة ثمن بها جهود الجميع في المحافظة على التراث والبلدة القديمة والتمسك، بها كما شكر جميع الطواقم التي ساعدت في انجاح المعرض سواء كان من البلدية او منتدى المعلمين واجهزة الامن وخاصة الشرطة لضبطها الامن والنظام خلال المعرض.

من جانبه أشاد ناصر الزغارنة من منتدى معلمي الظاهرية ، بالدور المميز لجميع الاطراف المشتركة والمشاركة في المعرض ، وأكد على التمسك بالهوية الفلسطينية لكل قديم وحديث ، ثم توالت فقرات الإحتفال بعرض للزي الشعبي الفلسطيني قدمته مدرسة بنات اشبيلية ، حيث تم عرض مئة ثوب مطرز وقديم تمثل الزي الشعبي الفلسطيني الذي تعتز به وتحافظ عليه والذي يعكس هوية الشعب الفلسطيني ، ثم توالت فقرات الاحتفال الممثلة بالسوق الأدبي الذي أشرف على تنظيم فقراته مشرفي ومعلمي نادي المعلمين الأدبي التابع للمديرية ، حيث شملت الفعاليات التعريف بالمكان بحوار أدبي مميز ثم الزجل الشعبي والشعر من مختلف العصور ومقاطع مسرحية هادفة وموسيقى فلسطينية شعبية .

وقام رئيس بلدية الظاهرية ومدير التربية والتعليم والوفد المرافق بقص شريط إفتتاح المعرض حيث تجول الجميع في جميع زوايا المعرض ، ومما يجدر الإشارة اليه بـأن المعرض سيستمر بفتح أبوابه لمدة اسبوع من الساعة التاسعة صباحاً حتى السادسة مساءً وستنظم رحلات مدرسية لزيارة المعرض .

كما حضر وفد ايطالي يمثل بلدية توريتانا فعاليات الإفتتاح ، و شاركت جامعة بوليتكنيك فلسطين بعرض لوحات فنية متميزة ، وقام مركز الإعمار الشعبي الفلسطيني رواق بعرض زاوية له في المعرض اشتملت على مجموعة كتب تراثية تخص الجانب المعماري والأثري الفلسطيني . و احتوت الزاوية على مجموعة من الصور القديمة للبلدة القديمة في الظاهرية .