وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد العام لنقابات عمال في أريحا يوقع اتفاقية تعاون مع كتالونيا

نشر بتاريخ: 29/04/2009 ( آخر تحديث: 29/04/2009 الساعة: 21:39 )
اريحا-معا- عاد إلى ارض الوطن وائل نظيف رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة أريحا والأغوار بعد زيارة استمرت أسبوع لمدينة برشلونة الاسبانية، ومدينة ميلان الإيطالية .

وكان نظيف قد شارك في أعمال المؤتمر العام لاتحاد Ugt في مقاطعة كتالونيا الاسبانية الذي عقد في مدينة برشلونة، وقدم فيه مداخلة حول الوضع العام في فلسطين من ارتفاع نسبة البطالة والفقر والآثار السلبية على المواطنين والعمال الناتجة عن الحواجز العسكرية واستمرار بناء جدار الفصل على أراضي الضفة الغربية.

وعلى هامش المؤتمر شارك نظيف بعدة ورش عمل إلى جانب الوفود العربية والأجنبية المشاركة حول التعاون النقابي وتوجت بالتوقيع على إعلان برشلونة للتعاون مابين النقابات .

وفي احتفال خاص وقع نظيف مع بي بيه الفاريز سكرتير عام اتحاد Ugt كتالونيا اتفاقية تعاون مابين الاتحاد فرع أريحا واتحاد Ugt / كتالونيا تشمل مجالات التدريب والمرأة والشباب . وقدم نظيف هدية تذكارية من الفسيفساء للامين العام .

وعبر الفاريز أن الاتفاقية مابين أريحا ومقاطعة كتالونيا ستتيح مجالات أوسع للتعاون في المستقبل وعلى هامش المؤتمر اجتمع نظيف مع رؤساء وفود كل من المغرب/ تونس / والجزائر/ وبنما / وغواتي مالا/ السلفادور.

من جهة أخرى شارك نظيف في أعمال مؤتمر اتحاد CISl في مقاطعة لومبارديا الذي عقد في مدينة ميلانو الايطالية والذي تربطه علاقات وطيدة مع فرع أريحا منذ سنوات، حيث ألقى نظيف كلمة موسعة أمام المؤتمر ثمن فيها مواقف ايطاليا حكومة وشعبا ونقابات تجاه قضايا الشعب الفلسطيني العادلة.

وأوضح نظيف أثار الإجراءات التعسفية نتيجة الحواجز العسكرية والجدار العازل، والإجراءات الأخيرة في مدينة القدس من أوامر الهدم والترحيل القصري لسكان القدس ثم أوضح للمؤتمر الإجراءات التعسفية والاستغلال الذي يواجهه العمال الفلسطينيين داخل إسرائيل والمستوطنات من عدم حصولهم على أوراق ثبوتية وعدم تلقيهم الحد الادني للأجور وعدم توفر إجراءات الصحة والسلامة المهنية وعدم حصولهم عل الحقوق الاجتماعية مثل. الإجازات، والنقاهة، والمواصلات، واستغلال الأطفال والنساء في المستوطنات، وعلى هامش المؤتمر التقى نظيف بالسيد جي جي السكرتير العام لاتحاد Csil لومبارديا وتباحث معه سبل التعاون والمشاريع المشتركة .

ثم التقى نظيف بالسيدة ريتا بافان مسئولة العلاقات الدولية بالاتحاد التي أكدت دعمها للاتحاد من خلال المساهمة في تجهيز المقر الجديد في أريحا
ثم التقى نظيف بالسيد ميشيل جيلاتي مسؤول العلاقات الدولية في منطقة رون ألب الفرنسية والدكتور حسن حمدان ممثل الاتحاد الوطني لعمال لبنان حيث تباحثا تفاصيل مخيم الأطفال الدولي في الصيف القادم .

وعبر نظيف عن شكره وتقديره لاتحاد Ugt الاسباني واتحاد Csil الايطالي على دعمهم ووقوفهم لجانب عمال محافظة أريحا ووادي الأردن وقال إن الاتفاقية ستفتح لنا آفاق تعاون ومشاريع مشتركة بالمستقبل.