وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حلقة دراسية في كلية هشام حجاوي حول الريادية وتمويل المشاريع الصغيرة

نشر بتاريخ: 30/04/2009 ( آخر تحديث: 30/04/2009 الساعة: 11:08 )
نابلس- معا- ضمن برنامج الشراكة بين مؤسسة فريدريتش ناومن فاونديشن- للحريات وجمعية الرواد الشباب - فلسطين، قامت الأخيرة بتنظيم الحلقة الدراسية الثانية لهذا العام حول الريادية والتمويل الصغير لطلبة كلية هشام حجاوي التقنية/ جامعة النجاح، في نابلس، وذلك بالتعاون مع دائرة العلاقات العامة في الكلية، والمؤسسة الفلسطينية للإقراض والتنمية (فاتن)، فرع نابلس.

وتناولت الحلقة الدراسية التي عقدت في قاعة الكلية الكبرى بحضور حوالي 50 طالب وطالبه، الجانب العملي لمفهوم الريادية حيث هدفت إلى حث الطلاب على اتخاذ نهج الريادية رغم الصعوبات التي تواجه هذا المجال في فلسطين المحتلة، والاستفادة من خبرات وتجارب وقصص بعض الرياديين، بالإضافة إلى ارشاد الطلبة إلى سبل الوصول لمصادر التمويل الصغير.

وبعد الترحيب الذي قدمته الأستاذة دينا فاروق الحاج محمد باسم دائرة العلاقات العامة في الكلية، قام رئيس جمعية الرواد الشباب حازم القواسمي بإعطاء لمحة تعريفية عن أهمية الريادية ودورها في دعم الإقتصاد الوطني خاصة في ظل الظروف الحالية.

وحث الطلاب على التخطيط لفتح مشروعهم الخاص والمميز من الآن وهم على مقاعد الدراسة ليسهل البدء بالعمل عليها بعد التخرج فوراً. كما وأعرب عن أمله بأن تساهم الريادية في التقليل من نسب الفقر والبطالة، خصوصا في قطاع الشباب والخريجين، مشيرا الى أن الريادية واقع عالمي يتم تفعيله والاهتمام به في دول العالم المتقدمة، كما وبين ان فلسطين غنية بوجود عدد من الرياديين الذين يعدوا مثالا رياديا جيدا لللإحتذاء به.

كما ودعا طلاب وخريجي كلية هشام حجاوي لخلق مشاريع عمل جديدة، متميزة ومتخصصة. حيث اوضح القواسمي للطلبة المشاركين ان سوق العمل الفلسطيني لا يستطيع ان يستوعب العدد المتزايد من خريجي الجامعات والمعاهد في سلّمهم الوظيفي وطالبهم بالاعتماد على طاقاتهم وابداعاتهم واخذ زمام المبادرة في حياتهم العملية بعد التخرج في إنشاء مشاريعهم ومصالحهم الخاصة.

وتلاه عوض أبو ارميلة، منسق مشاريع في جمعية الرواد الشباب، حيث قام بشرح دور الجمعية في دعم الريادية والرواد في فلسطين وعن نشاطاتها المتعددة وتبنيها للمشاريع الريادية ومساعدتها مهنيا وإرشاديا. وذكر ان جمعية الرواد الشباب تضم حاليا عدد من رواد الاعمال المميزين ولديها شبكة واسعة من العلاقات والشراكات على المستويين المحلي والدولي التي ممكن الاستفادة منها لدعم الرياديين الفلسطينيين.

وقامت ردينة زامل ممثلة عن مؤسسة فاتن - الفلسطينية للاقراض والتنمية، فرع نابلس، بالتنويه إلى دور برامج القروض الصغيرة في دعم الريادية وبالتالي المساهمة الايجابية في التنمية، حيث أن 90% من المشاريع والأنشطة الإقتصادية هي من المشاريع الصغيرة والصغيرة جدا. كما وذكرت بعض اليات عمل المؤسسة وبرامج الإقراض المتعددة التي تقدمها، مشيرة لأهمية دعم دور المرأة الرادية. ودعت الطلاب الريادين أيضا إلى انتهاز الفرص واقامة مشاريع مميزة بدلا من الإعتماد الكامل على سوق العمل والبحث عن الوظيفة.

وكمثال للريادية المتميزة قامت اسمهان جروان من مخيم عسكر بسرد قصة مشروعها التي بدأته طورته بمساعدة قروض من مؤسسة فاتن وحثت الطلبة على اتخاذ مبادرات لتكوين مشاريع تمكنهم من تحقيق الذات. وفي ختام الحلقة الدراسية، فتح باب النقاش مع الطلاب.