وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

احتفالية بيت الطفل بالقدس عاصمة للثقافة العربية شكلت عرسا وطنيا

نشر بتاريخ: 01/05/2009 ( آخر تحديث: 01/05/2009 الساعة: 16:08 )
الخليل – معا- خالد القواسمي -ضمن فعالياته وانشطته المتواصله نظم نادي بيت الطفل الفلسطيني احتفالية ثقافية فنية تحت رعاية معالي الوزير د. حسين الاعرج محافظ محافظة الخليل وبحضور العميد سميح الصيفي قائد منطقة الخليل وعبد الناصر الشريف مدير عام مديرية الشباب والرياضة في بيت لحم وحلمي القواسمي رئيس نادي بيت الطفل الفلسطيني واعضاء لجنة اقليم الوسط لحركة فتح ومحمد عمران القواسمي مدير التربية والتعليم الاسبق في الخليل ورجل الاعمال الرياضي كفاح الشريف والمحامي وائل حجازي ممثلا عن جمعية الصداقة الفلسطينية الفرنسية ومحمد زياد الجعبري عميد كلية التسجيل والقبول في جامعة الخليل ورجل الاعمال جودي ابو اسنينه واعضاء مجلس ادارة النادي ورجال المؤسسات والاندية والمراكز الشبابية وشباب مشروع رحال القادمين من جميع محافظات الوطن ولفيف من الاهالي ومتطوعي نادي بيت الطفل الفلسطيني غصت بهم قاعة المسرح للاحتفاء بالقدس عاصمة للثقافة العربية بمصاحبة فرقة شموع المقدسية التي الهبت المشاعر بعروضها الفلكلورية والتراثية .
الافتتاحية
بكلمة ترحيبية لعرافة الحفل بالحشد الكبير بدأت المراسم تشق طريقها نحو الفعاليات الرسمية بقراءة الفاتحة على ارواح شهداء الوطن وبالوقوف لسماع نغمات النشيد الوطني الفلسطيني الخالد .

كلمة حلمي القواسمي رئيس نادي بيت الطفل
وبالاطلالة الاولى تحدث حلمي القواسمي رئيس نادي بيت الطفل الفلسطيني مرحبا بالحاضرين ومشيدا بالدور الكبير وبالمهنية العالية التي يتمتع بها محافظ محافظةالخليل واركان المحافظة وبقائد المنطقة ورجال الامن الفلسطيني وبرجال المؤسسات الوطنية واثنى في كلمته على الدور الريادي الذي يلعبه مدير عام مديرية بيت لحم عبد الناصر الشريف في استنهاض الهمم والطاقات الشبابية والرياضية واعطائها مساحات للابداع والتعبير عن نفسها .
وحيا شباب رحال القادمين من جميع محافظات الوطن في جولة تطوعية ومعرفية على ربوع الوطن واستعرض القواسمي اهم المراحل في مسيرة النادي داعيا الجميع لمشاهدة المجسم الانشائي المزمع بناءه خلال هذا العام ضمن مشروع الشراكة الفلسطينة الامريكية الذي ترعاه وزارة الشباب والرياضة معتبرا ذلك بالانجاز الكبير وبمفخره لكل فلسطيني لما ستحويه هذه التحفة الفنية من مرافق لخدمة القطاع الشباب والرياضي .
واسهب في الحديث عن القدس وما تمثله من رمزية تعيش في وجدان كل عربي ولاهميتها ومكانتها الدينية والسياسية داعيا بالعمل على اظهار التراث الثقافي لهذه المدينة العربية الاصيلة وضرورة رعايتها وبالحفاظ على هويتها العربية .

كلمة د . حسين الاعرج محافظ محافظة الخليل
وكعادته تألق معالي الوزير د. حسين الاعرج محافظ محافظة الخليل في استعراض الكثير من الامور الحياتية التي تهم ابناء الشعب الفلسطيني في جوانب عدة وناقلا تحيات الرئيس محمود عباس واهتمامه الكبير بالفعاليات التي تخص القدس وتحدث عن القدس كعاصمة للثقافة العربية وعاصمة ابدية للدولة الفلسطينية مطالبا الجميع لشد الرحال وتوجيه البوصلة نحوها وبان الاحتفاليه في هذا اليوم لها من المعاني وفي طليعتها التوأمة الازلية ما بين الخليل والقدس اللتان تتشابهان في الاستهداف من الاستيطان موجها رسالة الى الشباب للدفاع عن عروبتهما وبتفعيل الانشطة فيهما .
واردف قائلا ان القدس توحد الجميع مسلمين ومسيحيين وكل الاحزاب وبأن الانشطة والفعاليات التي تعم الاراضي الفلسطينية والعديد من المواقع في جميع انحاء العالم هي رد على كل من يحاول تغيير الواقع الاصيل للقدس واصفا ذلك بالوهم والجنون .
ووجه حديثة للشباب اليافع ودورهم وبالانشطة التي يقومون بها على انها شيء يبشر ببزوغ فجر جديد وبان العالم لا يعرف سوى القوة والشباب الفلسطيني يشكل القوة في تلك المعادلة وبان الشعب الفلسطيني لا يملك مناجم ذهب وآبار نفط بل يملك ما هو اثمن من ذلك من عقول وأدمغة وكفاءات وعلينا ان نستثمر هذه العقول وبالاعتماد على العنصر البشري وبناء الفرد الفلسطيني والمؤسسة الفلسطينية .
واشاد معالي الوزير بدور نادي بيت الطفل الفلسطيني وبادارته وموظفيه ومتطوعيه لمهنيتهم ومبادرتهم واسبقيتهم في الحملات الانسانية والتطوعية مستذكرا دورهم في حملة أغيثوا غزة وجمع التبرعات لمساندة اخوانهم واحبائهم في قطاع غزة .
وفي ختام كلمته حيا جهود شباب رحال وفرقة شموع المقدسية التي استطاعت اختراق الحصار والجدار ليصدح صوت المدينة المقدسة في ارجاء وسماء الوطن.

كلمة العميد سميح الصيفي قائد منطقة الخليل
وتقدم العميد سميح الصيفي قائد منطقة الخلي بالشكر والتقدير لاسرة النادي ورحب برحالة فلسطين واعضاء فرقة شموع المقدسية مبديا سعادته لوجود ممثلين عن كافة محافظات الوطن في هذه الاحتفالية والتي تشكل نموذجا وبصمة رائعة وتضرب اروع الامثلة الوحدوية بين ابناء الشعب الفلسطيني وتشكل نموذجا حيا بالالتفاف حول القدس بسياج يشكل الشباب الفلسطيني الجزء الكبر منه وابدى افتخاره واعتزازه بمحافظة الخليل وبشموخها وبوحدتها مؤكدا في الوقت ذاته بالالتزام بأوامر الرئيس محمود عباس وبتوجيهاته .
واستعرض مراحل النضال الفلسطيني وما تعرض له من مؤامرات احكيت ضد الثورة الفلسطينية من جهات خارجية تحاول العبث باعدل قضية عرفها التاريخ البشري ومحاولات تلك الدول بزعزعة موقف الشعب الفلسطيني وصموده عن طريق شراء ذمم بعض ضعفاء النفوس.
وفي الختام اوصى الشباب الفلسطيني بالدفاع عن القدس وبوضعها في حدقات العيون لتكون نبراسا وطريقا لتحقيق الحلم الفلسطيني .
تكريم
ومع انتهاء الكلمات وقف اعضاء منصة الشرف لتكريم معالي الدكتور حسين الاعرج والعميد سميح الصيفي لدورهم الكبير والهام في خدمة القضية الفلسطينية وبالفاع عنها ولسهرهم على خدمة المواطن الفلسطيني وتفاعلهم مع مؤسسات المجتمع المحلي.
فيما قام معالي المحافظ بتكريم المتطوعتين آية ابو عمر وروان السويطي لتميزهن في العمل التطوعي وادائهن الرائع الذي يشكل نموذجا للمتطوع المثالي ومع تكريم فرقة شموع المقدسية صاحبة اختراق الحصار لاسماع صوت القدس دوت عاصفة من التصفيق لدورهم الفاعل والوطني في الحفاظ على هوية القدس.

عروض شيقة استعراضة لفرقة شموع المقدسية
واحيت فرقة شموع المقدسية ليلة فلسطينية نثرت بالحانها وكلماتها سحر القدس وعبق روائحها الزكية من خلال وصلات تراثية وفلكلورية وغنائية الهبت المشاعر التي ترنو وتتطلع للقدس عاصمة الثقافة العربية والذي يعمد الاحتلال لتطويقها وحصارها جغرافيا وثقافيا وعلميا وفنيا واجتماعيا وسياسيا لذا قام فتية وفتيات شموع القدس باختراق كل الحواجز لتأكيد الحضور وليصدح صوت ابناء القدس العربية في الافق وليشكل لوحة تعبيرية فلسطينية غير مسبوقة في الالتفاف حول القدس والذي ظهر من خلال التفاعل الكبير للجماهير التي غصت بها اروقة نادي بيت الطفل الفلسطيني وعلى مدار اكثر من ساعتين من العروض الهادفه تألقت الفرقة المقدسية في التعبير عن الحاجة الماسة لتوحيد الجهود لنصرة القدس والدفاع عنها.
وفي الختام قدم الجميع الشكر لكل من ساهم في نجاح الاحتفالية وعلى راسهم معالي محافظ محافظة الخليل الذي لم يبخل في تقديم وتأمين كافة احتياجات احتفالية القدس .