وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قطار دوري السلة يشتعل من القمة للقاع* تحليل :محمد اللحام

نشر بتاريخ: 02/05/2009 ( آخر تحديث: 03/05/2009 الساعة: 12:47 )
**قطار دوري السلة يشتعل من القمة للقاع
**ابداع في مواجهة السرية نحو اللقب *ارثوذكسي رام الله ومعركة حطين * الاسلامي والهزيمة صعبة امام قلنديا*
**بيت جالا والامل بالفوز على عيبال * بيت ساحور مع الفارعة للهروب من القارعة *البيرة وطوق الثقافي *

بيت لحم - معا - تحليل :محمد اللحام - تنطلق عجلة الدوري الممتاز بكرة السلة في اسبوعه الثاني عشر وهو مملوء بالسخونة والحسم فالإشتعال من القمة للقاع ولامجال للتراخي والهوان فمعظم المباريات مصيرية ومهمة وتجمع مستويات متقاربة ونتائج الاسبوع قد تعطي مؤشرا لمن البطولة وقد تحسم امور بعض فرق القاع ايضاً.

ابداع والسرية ..لمن تقرع الاجراس

ابداع في موقعة مصيرية فاذا قطف ثمارها فإن حظوظه باللقب ستكون الاقرب والاوفر من بين الجميع واعتقد ان ذلك ليس بمستبعد ان قدم مستوى كذلك الذي كان امام بيت جالا حين عاد بالنتيجة بهدوء واقتدار وحكمه مع فرقة جاهزة ومتكاملة ومتفاهمة .اما السرية الفريق الذي يبحث عن شكل جديد في ظل متغيرات ملحوظة في بنيته فإن الأداء امام الارثوذكسي لم يكن مقنعا كثيراً بالرغم من الجهد الزائد والملحوظ لابراهيم حبش والحصري والسكاكيني واحمد ياسر وخامسهم سيكون الامريكي صاحب الجهد المعقول وهو لا يشكل علامة فارقة كبيرة للسرية مقارنة بالامريكي لدى ابداع الذي اثبت انه افضل لاعب تعزيز في الدوري وقد يكون بروزه بهذه الأفضلية بحكم مستوى فرقة ابداع المتفاهمة معه تماماً.
عودة كمال الازرق الموفقة كان لها الفضل في جمود نشاط الامريكي لدى بيت جالا وهو مؤهل للامريكي لدى السرية ولا تقل عودة منير بركات توفيقا عن الازرق كضابط ايقاع بينما ستحاول السرية محاصرة امريكي ابداع ايضاً ويبقى للسرية خيار ثلاثيات احمد ياسر .وبالمقابل فإن الخطيب سيجد مساحة للتحرك مع زميله اياد عبد الله الذي قد يفرز له السكاكيني للمراقبة فالمباراة ستكون رجل لرجل ومن لديه اللياقة الكافية ودكة الاحتياط الجاهزة سيكون اقرب للفوز. وليس من باب المحاباة فإن ابداع لديها الافضلية قبل المباراة بحكم انها لم تخسر اي مباراة بينما خسرت السرية من بيت جالا وقد يصعب التكهن بالنتيجة الا ان معظم اللقاءات الاخيرة بين الفريقين كانت لصالح ابداع مما يجعلها مرشحة للفوز في المباراة مع ان فوز السرية امر متوقع ايضاً وهي مؤهلة لذلك ولا مفاجئات بنتيجة هذه المباراة الحاسمة.

ارثوذكسي رام الله وحطين ..الاخلاق المتسلحة بالمهارة

المباراة النارية الثانية وهي التي ستجمع الفريق الخلوق ارثوذكسي رام الله صاحب العروض الجميلة بنجومه غسان عليان واحمد ذيب والمصو والذين يلعبوا بأمتاع حقيقي ويستحقون لقب فريق الاخلاق بقيادة مدربهم المجتهد نادر مرتا امام حطين الذي لا يقل ادباً وخلقاً عن زميله الارثوذكسي فلا زال يقدم مستوى طيب ويتقدم على سلم الترتيب بنجومه التكروري الانيق والرشيق وصحبه.
المباراة هامة للطرفين فالارثذوكسي يريد العودة لسكة الانتصارات بعد تسعة مباريات تلقى هزيمتين متتاليتين. بينما حطين عرف طعم الخسارة بتفاوت ولكن الفوز اكثر وسيحاول عبر هذه المباراة ان يضع قدما في المقدمة الا ان الارثوذكسي اكثر جاهزية وهو اقرب للفوز بالمباراة بنسبة طفيفة وفوز حطين لا يعد مفاجئة.

الاسلامي وصراع البقاء وقلنديا وطموح المقدمة

ومن المباريات المتقاربة ايضاً تلك التي ستجمع اسلامي بيت لحم مع قلنديا. فالاسلامي في وضع غير مريح وما زال متأرجحاً وغير ضامن للبقاء في الدوري الممتاز وهذا سيضعه امام ضغط كبير في محاولة للفوز في المباراة ليريح اعصابه بعد ان افتقد للامريكي الذي خرج دون سابق انذار او اشعار مع العلم ان تطور ايجابي طراء على مستوى لاعبيه الشباب. بينما قلنديا متحفز للتقدم على سلم الترتيب باحثاً عن موقع بين الكبار وهو المتسلح بأمريكي صاحب جهد طيب، وما بين طموح التقدم وطموح البقاء سيكون الصراع في هذه المباراة التي ستكون قلنديا بامكانياتها اقرب للفوز الا اذا كان للاسلامي رأي اخر في تقديم طقوس خاصة بعرض كبير يفوق ما لدى قلنديا خاصة وان امامه مباريات صعبة وصعبة جداً.

بيت جالا الحزين امام عيبال الجريح

المباراة الرابعة المتقاربة والساخنة ولكن بنسبة اقل هي التي ستجمع بيت جالا مع عيبال الذي تلقى هزيمة لم تكن على البال من الراعي الصالح مما يعزز ان مستوى الفريق غير ثابت ومتأثر بعوامل محيطة بينما بيت جالا قادم للمباراة بعد مباراة كبيرة امام ابداع وبفارق 27 نقطة لا تعبر ولا بأي شكل من الاشكال عن المستوى الذي قدمه بيت جالا المتطور والذي اعتقد انه لو قدم نفس المستوى فسيخرج فائزاً على عيبال بكل تاكيد. الا ان عيبال الجريح سيحاول جاهداً تبرير النتيجة السلبية امام الراعي من خلال فعل شيء كبير وهذا الشيء بالتأكيد محاولة الفوز على فريق كبير بحجم بيت جالا الذي لم يفقد الامل بالدوري ضمن منطق الحسابات للمباريات المتبقية له وللفرق المنافسة وهو اقرب للفوز في المباراة الا اذا كان لعيبال رأي اخر فستكون مفاجئة الاسبوع.

الراعي في حقل الاهلي الشائك

اهلي القدس في وضع مريح وهو في مصاف حطين وارثوذكسي رام الله على سلم الاخلاق والالتزام وسيواجه هذا الاسبوع فريق الراعي الصالح الذي يشبه شهر شباط (بشبط وبخبط وريحة الصيف فيه) فتراه يخسر من فرق متواضعة مما جعل خطر الهبوط يتهدده منذ انطلاقة الدوري حتى اللحظة وتراه بعد ذلك يفوز على عيبال ويحرج ابداع في مفارقات غريبة فالمباراة ستكون بين حكمه ومهارات الاهلي المقدسي وطموح الراعي الذي سيجد صعوبة في التفوق على الاهلي صاحب الاداء الاكثر تماسكاً منه والمؤهل للفوز في المباراة الا اذا اراد الراعي ان يكون صاحب المفاجآت المتتالية.

صراع القاع والنقاط التي قد تسعف

مباراة الثقافي الساحوري والفارعة لا تقل اهمية للفريقين عن مباراة ابداع والسرية فقمة القاع مصيرية ونقاطها قد تسعف احدهم للهروب قليلاً من شبح الهبوط رغم ان التهديد يطال الاثنين معاً وفي حالة خسارة الفارعة ستزداد الامور تعقيداً لديها اما بيت ساحور فإن الفوز سيجعل لها بصيص امل اذا توفقت في مباراتين اخريين على اقل تعديل لان حسبة القاع معقدة وحامية الوطيس، فالمباراة ستكون صعبة وقد يصعب التوقع بنتيجتها لتقارب المستوى.

دي لاسال امام حوارة

دي لاسال القدس وبعد ان يكون قد عاد من مشاركته الخارجية فإن اللقاء المنتظر سيكون امام حوارة التي تكافح حتى اللحظة للهروب من شبح الهبوط ومعركتها ليست بالسهلة امام دي لاسال المقدسي المدجج بالنجوم ولا يعني عدم تحقيقه انجاز خارجي سيؤهله لاخفاق داخلي امام حوارة . موازين القوى تتجه لدي لاسال للفوز بهذه المباراة والابقاء على حظوظه للمنافسة بالرغم من الخسارتين المسجلات في حسابه بهذا الدوري في انتظار لقاءاته مع السرية وابداع ايضاً.

البيرة وفرصة الهروب للامام

البيرة ستجد نفسها قريبة من تعزيز موقعها في المرتبة الحادية عشر حين تلاقي الثقافي الكرمي الذي اصبح في شبه المؤكد هبوطه من الممتازة وذلك بفعل ان امكانيات البيرة افضل ولديه القدرة على حسم الواقعة وذلك للضعف المصاحب لأداء وقدرات الثقافي الكرمي.

واقع وحسابات

حتى اللحظة الامور تسير في سياق طبيعي على مستوى ترتيب الفرق باستثناءات بسيطة فالمقدمة وكما هي مرشحة منذ البداية . فرق ابداع والسرية في المقدمة مع تراجع لدي لاسال المفترض ان يكون قريبا لثلاثي المقدمة وتقدم بيت جالا وارثوذكسي ورام الله مكانه ولا نعرف اذ يستمر ذلك حتى النهاية ام لا، ومن الملاحظات ايضاً ذلك الموقع المتقدم والمفاجئ لقلنديا الذي قدم عروض جيدة بعكس الموقع المتأخر للراعي الصالح .اما عيبال فلم يكن بالحسبان ان يكون في ترتيبه الحادي عشر بل كان يحسب دائماً من الستة الكبار في حين حافظ حطين على التوقعات وكذلك اهلي القدس.
اما الفرق المرشحة للهبوط وبالتدرج فهي الثقافي الكرمي وبلاطة وبدرجة اقل الفارعة والثقافي الساحوري يليهما حوارة والاسلامي والراعي والبيرة.
اما صراع المقدمة فهو مرهون بمباريات مصيرية فإذا فاز ابداع على السرية فإنه يكون قد قطع شوط كبير نحو اللقب ولو تعرض لخسارة من دي لاسال مثلاً لن تؤثر عى حظوظه باللقب لأن اقرب منافسيه لديهم هزيمتان بينما لو فازت السرية وخسرت من دي لاسال هي وابداع فان حسبة طويلة ستكون بين بيت جالا والسرية وابداع ودي لاسال وارثوذكسي رام الله اذا لم يخسر هو الآخر وسينظر لفارق الاهداف وليس للمباراة بين الفرق لان الجميع فائز على بعضه (بيت جالا فازت على السرية وتصبح السرية فائزة على ابداع وابداع فائزة على السرية ودي لاسال خاسر من بيت جالا وفائز على ابداع) وسيتم اللجوء لحساب الفارق النقطي للمباريات.
هناك حديث قوي عن امكانية الاستعانة بحكام من الاردن لادارة مباراة ابداع والسرية وذلك لاهميتها ولحساسية نتيجتها. شركة جوال بدأت تقوم بنشاطات تشجيعية وتحفيزية عبر جوائز ومسابقات للجمهور مما يضفي جو جميل ولطيف بين الاشواط. للذين يتحدثون عن الامكانيات ليس بسر ان عقد الامريكي في ابداع 450 دولار في الشهر ولمدة 3 شهور يعني 1350 دولار وهو مبلغ زهيد ولكن الحكمة في النشاط الاداري والعلاقات واي مجموعة من المشجعين ان لم يكن مشجع واحد قادر على تسديد المبلغ.