وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة العليا لمكافحة الأنفلونزا تتخذ عددا من القرارات الهامة

نشر بتاريخ: 02/05/2009 ( آخر تحديث: 03/05/2009 الساعة: 09:33 )
رام الله- معا- عقدت اللجنة العليا لمكافحة مرض الأنفلونزا اجتماعا هاما اليوم لمناقشة آخر تطورات مرض أنفلونزا الخنازير وذلك في مقر مختبر الصحة المركزية برام الله .

وشارك في الاجتماع كل من نائب رئيس اللجنة وكيل وزارة الزراعة د.عزام طبيلةو موفق ضراغمه مدير عام شؤون المحافظات ممثلا عن ديوان السيد الرئيس وعدد كبير من ممثلي الوزارات الفلسطينية ذات الصلة وممثلين عن منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للزراعة (الفاو) ومنظمة اليونيسيف والاونروا و (UNFPA) ، كما وشارك عبر تقنية الفيديو كونفرنس موظفو وزارة الصحة في المحافظات الجنوبية وممثل عن (UNDP) .

وفي بداية الاجتماع وضع وزير الصحة أعضاء اللجنة في ضوء آخر المستجدات المتعلقة بأنفلونزا الخنازير والجهود التي تم بذلها وطنيا من اجل رفع الجاهزية لدى السلطة الوطنية لمواجهة أي احتمال لحدوث حالات داخل فلسطين .

وخلال اللقاء اطلع د. أبو مغلي الحضور على نتائج الاجتماع الثلاثي الذي ضم المسؤولين الصحيين في كل من الأردن وإسرائيل وفلسطين ، حيث تم خلال الاجتماع الاطلاع على التجربة الإسرائيلية في مواجهة الحالات التي سجلت لديها وكيفية التعامل معها ، كذلك تم خلاله التنسيق مع الأردن وإسرائيل من اجل حماية الحدود واتخاذ الإجراءات اللازمة بما يتعلق بحركة المواطنين والسياح والتجارة .

وخلال الاجتماع الذي عقد اليوم لأعضاء لجنة مكافحة الأنفلونزا توافق الأعضاء على النقاط التالية :
-التنسيق مع الجانب الإسرائيلي من اجل تيسير عملية صيد الخنازير البرية في مناطق السلطة الوطنية ، علما انه لا توجد خطورة مباشرة من انتقال العدوى من خلالهم ، حيث من المعلوم أن هذه الخنازير تشكل مصدر رعب وإيذاء وتخريب للموطنين تستوجب اتخاذ إجراءات ضدهم .
-تم الاتفاق على أن تقوم وزارة الصحة الفلسطينية رئيسة اللجنة العليا لمكافحة الأنفلونزا بإصدار نشرة كل يومين من اجل اطلاع المواطنين وكافة المؤسسات على آخر المستجدات المتعلقة بالوباء .
-قدمت المؤسسات الدولية خلال الاجتماع التزامها بدعم الجهد الوطني من خلال توفير بعض الأدوية اللازمة و المواد المخبرية الضرورية بشكل مستعجل وذلك للمساهمة في رفع جاهزية السلطة الوطنية لمواجهة الوباء .
-تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية مصغرة من الخبراء تضم في عضويتها وزارة الصحة والزراعة ووكالة الغوث ومنظمة الصحة العالمية وذلك لمراجعة الخطة الوطنية لمكافحة الأنفلونزا ووضع البروتوكولات المتعلقة بالتعامل مع الوباء .

وعلى هامش الاجتماع تم عقد ورشة تدريبية لكوادر وزارة الصحة الفلسطينية من مختلف المحافظات عن كيفية التعامل مع الحالات واخذ المسحات ( العينات ) المخبرية حيث تم إعطاء الفنيين التعليمات اللازمة لآلية إيصالها إلى مختبرات الصحة المركزية في كل من رام الله وغزة ، والذي يمثل الجهة المعنية الوحيدة المخولة بفحص العينات وإعطاء النتائج التي تصدر فقط عن مدير عام الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة في فلسطين د. اسعد رملاوي .