وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المعهد الوطني ينظم عرضين لموسيقى الصالة

نشر بتاريخ: 03/05/2009 ( آخر تحديث: 03/05/2009 الساعة: 20:05 )
رام الله -معا- نظم معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى، يومي الخميس والسبت الماضيين عرضين موسيقيين في رام الله لموسيقى الصالة بمشاركة أساتذة المعهد. كما يستعد المعهد للمشاركة في أسبوع العروض الثقافي اليوناني الذي سينطلق الأسبوع المقبل في السابع من أيار حتى 16 من نفس الشهر، عبر التعاون ضمن سلسلة من العروض الموسيقية بمشاركة طلاب المعهد في القدس الشرقية، رام الله، بيت لحم ونابلس.

عرضا الصالة اللذان تميزا بعزف أساتذة المعهد القادمين من خلفيات جغرافية مختلفة والمجتمعين تحت سقف واحد لعزف الروائع على آلات موسيقية كلاسيكية كالبيانو والكمان والتشيلو وآلات النفخ تم على طريقة الصالة أو عرض الحجرة المتخصصة بالموسيقى الكلاسيكية الهادف إلى حشد الموسيقيين عبر لقاء خاص يتم من خلاله إحياء الموسيقى الكلاسيكية بروح جديدة وبصمات خاصة، وقد شارك العازفين حُسن الاستماع عدد من طلاب المعهد وحشد من المهتمين بالموسيقى وأصحاب الاختصاص.

وشمل عرض اليوم الأول عزف عذب من أساتذة المعهد -فرع القدس- وهم جون كروكفورد على الكمان، ينغ هو على البيانو، وفيصل شبوب على الكمان لأبرز المقطوعات الكلاسيكية التي ألفت خلال 300 سنة ابتداءً من باخ وحتى بارتوك. كما تميز العرض الثاني بعزف أساتذة المعهد فرع رام الله بمناسبة الذكرى 200 لميلاد الموسيقار الألماني فيليكس مندلسون أحد أبرز الملحنين في الحقبة الرومانسية. بمشاركة كل من جانيت اينوي وناديا عبوشي وبيتر ميريس على البيانو، وبيتينا زبيدي على التشيلو، وسارة ايجيلند على آلة النفخ.

ويأتي الأسبوع الثقافي اليوناني - الذي يشارك فيه المعهد متعاوناً في أحياء عروضه الموسيقية- بهدف إبراز العوامل المشتركة التي تجمع بين شعوب وثقافات منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط.