وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

واشنطن توقع على اتفاقية التجارة مع البحرين بشرط انهاء مقاطعتها لاسرائيل

نشر بتاريخ: 12/01/2006 ( آخر تحديث: 12/01/2006 الساعة: 05:53 )
معا- وقع الرئيس الامريكي جورج بوش امس اتفاقية التجارة الحرة الامريكية البحرينية بشرط انهاء مقاطعتها لاسرائيل .

وأكدت مسؤول أمريكي مصادر في الكونغرس لصحيفة الخليج أن اعضاء الكونجرس اتخذوا قرارهم بالموافقة على الاتفاقية لأن البحرين أبدت استعدادها ونفذت قرارها لإنهاء مقاطعة التجارة مع اسرائيل وأن هناك تقييما سنويا سيتم عبر الكونجرس لمتابعة ما إذا كانت البحرين تلتزم بقرارها إنهاء المقاطعة مع اسرائيل من عدمه.

وحسب الخليج فأن المفاوض التجاري الأمريكي بورتمان تسلم رسالة من البحرين وقعها وزير المالية البحريني أحمد بن محمد آل خليفة جاء فيها "بأمل حدوث تقدم السلام والتعاون في المنطقة، فإن مملكة البحرين تعترف بالحاجة إلى تفكيك المقاطعة الرئيسية مع إسرائيل وان البحرين بدأت مجهوداتها لتنفيذ هذا الهدف.

ومن جانبها فإن واشنطن تابعت على مدى الأشهر الماضية قيام البحرين بوقف المقاطعة ل إسرائيل من الدرجة الثانية والثالثة، واعتبرت هذا الخطاب بمثابة إعلان والتزام بإنهاء المقاطعة من الدرجة الأولى (اي المباشرة والرئيسية) ضد التجارة مع إسرائيل.

وقد بادرت منظمة "إيباك" كبرى المنظمات الصهيونية في امريكيا بإصدار ترحيب بهذا الأمر معتبرة اياها نموذجاً لاتفاقات التجارة المستقبلية لإنهاء المقاطعة العربية لإسرائيل ونأمل أن يكون بإمكانه أن يقود إلى تطوير علاقات سياسية مهمة بين اسرائيل والعالم العربي.

جدير بالذكر انه ومن المعروف أن انضمام أي دولة لاتفاقية التجارة العالمية يتضمن حسب بنودها انهاء أي مقاطعة ضد إسرائيل .