وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق فعاليات المؤتمر الخامس لنقابة الصيادلة

نشر بتاريخ: 04/05/2009 ( آخر تحديث: 04/05/2009 الساعة: 20:47 )
رام الله -معا-من المقرر أن تنطلق فعاليات المؤتمر الخامس لنقابة الصيادلة والأول للصيدلة السريرية برعاية الرئيس محمود عباس يوم الأربعاء القادم، في قاعة الهلال الأحمر الفلسطيني بمدينة البيرة، وذلك بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين والشخصيات الاعتبارية وممثلين عن المؤسسات الطبية الفلسطينية والصناعات الدوائية من الداخل والخارج.

وسيناقش المؤتمر الذي ستستمر أعماله على مدار ثلاثة أيام جملةً من القضايا، التي تتعلق بالصيدلة السريرية وأهميتها في الإشراف على تصميم الخطة العلاجية الخاصة بالمريض داخل المستشفيات وعلاقتها المباشرة بين الدكتور الصيدلاني والمريض، والفائدة التي ستعود بها على القطاع الصحي، حسب مفهوم التطور المهني الصيدلاني في العالم الغربي، حيث أنه أصبح الدكتور الصيدلاني هو المسؤول عن وصف العلاج للمريض بعد التشخيص الطبي للحالة المرضية، ويكون الدكتور الصيدلاني هو المشرف على علاج المريض داخل المستشفيات.

وأكد د. فواز صيام نقيب الصيادلة على أهمية انعقاد هذا المؤتمر الذي يهدف إلى رفع الوعي في مجال الصيدلة السريرية، من خلال تطوير أنظمة السلامة الدوائية الفعالة التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار، خصوصاً وأن أخطاء الأدوية تشكل نسبة كبيرة من الأخطاء الطبية، ولذلك فإنه من الضرورة بمكان تطوير نظم فعالة لقياس السلامة الدوائية.

وعلى ذات الصعيد أشار صيام أنه سيتم إلقاء 35 محاضرة علمية ومهنية خلال المؤتمر، إضافة إلى تخصيص عدد من ورشات العمل لمناقشة الجوانب التجارية والاقتصادية التي تهم مهنة الصيدلة، مضيفاً أنه ستقام ورشات عمل أخرى تضم القائمين على السياسة التعليمية للصيدلة داخل الوطن بالنسبة لكليات الصيادلة المتواجدة وكيفية معالجة عدد طلاب الصيدلة المتزايد سنوياً والذي أصبح يشكل نسبة بطالة عالية بين الصيادلة، والآليات لوضع سياسة مبنية على النوعية وليس على العدد.